رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الثوم 20 جنيها والفاصوليا 17 جنيها والفلفل 12 جنيها والطماطم 8 جنيهات.

رصدت" الدستور" أسعار السلع الغذائية في الأسواق المحلية حيث ارتفعت أسعار الخضروات لتتراوح أسعار الطماطم  بين 7 جنيهات إلى 8 جنيهات جنيهات للكيلو والبامية إلى 8 جنيهات والفاصوليا إلى 17 جنيها والثوم 20 جنيها والليمون 8 جنيهات.

بينما سجل البصل ما بين 2 إلى 2.5 جنيه للكيلو، كما تراوح سعر الكوسة من 6 إلى 9 جنيهات للكيلو وتراوح سعر كيلو البطاطس من 3 إلى 3.5 جنيه للكيلو، والباذنجان الأبيض من 2.5 إلى 3 جنيهات للكيلو، أما العروس تراوح سعره من 3 إلى 4 جنيهات للكيلو، والفلفل الرومي والبلدي تراوحت أسعارهما من 3 إلى 4 جنيهات، والخيار البلدي من 4 إلى 5 جنيهات، والفلفل الألوان تراوح سعره ما بين 10 جنيهات إلى 12 جنيها.

وسجل العنب النباتي 12 جنيها والعنب بالبذر 7 جنيهات والبلح بسعر 7 جنيهات والجوافة 6 جنيهات إلى 7 جنيهات والمانجو العادي بسعر 12 جنيها والعويس بسعر23 جنيها. 

قال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن هناك ارتفاعا في أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 20% في المائة بسبب قلة المعروض في الأسواق المحلية والإجازات خلال عيد الأضحي؛ حيث إن عدد كبير من البائعين في الأسواق سافروا إلى محافظاتهم لقضاء إجازة العيد خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن زيادة تكلفة النقل ارتفعت بين المحافظات الأمر الذي يتحمله المستهلك كحلقة أخيرة من مراحل التداول. 

وتابع أن الحكومة الجديدة برئاسة شريف إسماعيل ناقشت في أول اجتماعها ظاهرة ارتفاع الأسعار للحد منها وطرح كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية. 

وطالب رئيس الحكومة بتفعيل المادة 10 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بتحديد أسعار السلع المرتفعة لفترة محددة حتى تنخفض الأسعار. 

واقترح بمشروع زراعة 10 آلاف فدان خضروات على أن يتم طرح إنتاجه بالكامل للمستهلك بسعر التكلفة من خلال منافذ المجمعات والقوات المسلحة والزراعة وسوف تتبناه جمعية مواطنون ضد الغلاء من خلال شركة توزيع وتصنيع لحل الأزمة.