رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد النجاح الباهر "عمره ما يغيب".. حماقى يفتح قلبه لـ"الدستور" فى حوار لا ينقصه الصراحة

محمد حماقى
محمد حماقى

حقيقة علاقته بـ"شريف مدكور" وسر سنوات الانفصال
طبيعة علاقته بـ"شيرين عبد الوهاب" ورأيه فى "دينا سمير غانم"
موقفه من أغانى المهرجانات وبرامج المسابقات


هو فنان مصرى تظهر دائما ملامح الشجون فى وجهه، استطاع الوصول إلى قلوب الجماهير بشكل سريع من خلال ماقدمه فى أغانيه من موسيقى سلسة وخفيفة وكلمات سهلة وبسيطة ترسخت فى أذهان جمهوره.

كان حلمه الأكبر منذ الطفولة أن يصبح لاعبا لكرة القدم وبالفعل كان يتقدم لاختبارات النادى الأهلى إلا أنه الإخفاق رافقه فى كل اختبار، ومع ذلك رفض عرض النادى الزمالك للإنضمام إليه بسبب تعلقة الشديد بالفريق الأحمر، ما جعله يستبعد فكرة لعب كرة القدم والاتجاه إلى الموسيقى وخاصة أنه حصل على ليسانس التربية الموسيقية من أكاديمية القاهرة للفنون والموسيقى.

بدايته كانت من خلال مشاركته فى تقديم عدد من الأغنيات فى ألبومات "الكوليكشن" ومنها أغنية "الحلو يحب الحنية"، وأغنية "سلطان جمالك قمر" فى فيلم "همام فى أمستردام" عام 1999، لتكون انطلاقته من خلال ألبومه الأول "خلينا نعيش" بمعاونه الموزع الموسيقى طارق مدكور، وحقق الألبوم نجاحا ساحقا مكنه من وضع اسمه فى صدارة قائمة نجوم الغناء فى مصر والعالم العربى.

توالت من بعد ذلك الألبومات الناجحة والأغنيات المصورة والتى ينتظرها الجمهوربشغف شديد منها: "افتكرت، خلص الكلام، حاجة مش طبيعية، بحبك كل يوم"، كما قدم بعض الأغانى المنفردة وأغنيات للأفلام مثل "واحدة واحدة" لفيلم جعلتنى مجرما، وأغنية "ذكرياتك ميح" لفيلم زهايمر، كما شارك فى أوبرت "القدس هترجع لنا" مع العديد من نجوم الفن والطرب فى مصر الوطن العربى وكان ذلك وقت اندلاع انتفاضة الأقصى لعام 2000.

نال فى مشواره الفنى العديد من الجوائز والتكريمات فقد حصل على جائزة "mtv music awards" العالمية كأفضل مطرب فى الوطن العربى لعام 2010، كما حصل على جائزة أفضل البوم "ناويها" وأفضل كليب عن أغنية "افتكرت" عام 2008.

يفتح الفنان والمطرب محمد حماقى قلبه فى حوار خاص جدا "للدستور" وإليكم نص الحوار:

هل كنت تتوقع نجاح الألبوم الجديد "عمره مايغيب" بهذا الشكل؟

فى الحقيقة نجاح "عمره مايغيب" كان صادم جدا بالنسبه لى ،فقد اعتاد الجمهور دائما صدور الألبوم كل عامان، إلا أنه فى هذه المرة توقفت لمدة ثلاثة سنوات لأسباب مختلفة جزء كبير منها أسباب شخصية، وباقى الوقت للتجهيز ومحاولة الظهور بشكل مختلف، وكنت سعيد جدا بتعاونى فى هذا الالبوم مع أشخاص اعتبرهم أعلام فى الفن، وعلى رأسهم "أمير طعيمه، وأيمن بهجت قمر، وخالد تاج الدين، وحسين محرم، وعصام الحسينى، على مستوى الكلمات، ومن الملحنين عمرو مصطفى، وإيهاب عبد الواحد، وحسام حبيب، وتامر على، ومحمد يحى، وإيهاب سمير، والموزعين توما، وشريف مكاوى.

وما الاختلاف الذى تراه فى البوم "عمره مايغيب" عن البوماتك السابقة؟

"عمره مايغيب" مختلف فى كل شيء، فتلك هى المرة الأولى الذى أصدر فيها البوم يضم 15 اغنية وكانوا فى الأصل 21 أغنية، إلا أن هناك 4 أغان لم يكتمل توزيعهم الموسيقى، فتم تأجيلهم للالبوم القادم، واستبعدنا 2 آخرين، بالإضافة إلى أن هذا الالبوم يعتبر عودة التعاون بينى وبين الموزع الموسيقى "طارق مدكور" بعد انفصال فى العمل لمدة عشرة أعوام لأسباب أفضل عدم التحدث عنها مرة أخرى.

ولكن كان هناك الكثير من الكلام حول علاقتك بـ"شريف مدكور"؟

يجب أن يعرف الجميع أن انفصلى عن مدكور كان على مستوى العمل فقط، وكانت صداقتنا مستمرة وبشكل جيد، فعلاقتى به هى علاقة التلميذ بأستاذه، فمن المعروف أنه أول من استمع لى فى بداية مشوارى، وأول من تعاونت معه فى ألبوم "خلينا نعيش"، وغيابنا طوال هذه الفترة كان شيئا نتخوف منه جدا، وكان لابد أن نعود للجمهور بأقوى وأفضل ما عندنا فهذا كان سبب من أهم أسباب تأخر الألبوم وسبب رئيس فى اختلاف"عمره مايغيب" عن باقى الألبومات الماضية.

وما تعليقك عن الفيديو كليبات التى تذاع الآن فى تركيا والهند وبها تقليد لكليبات محمد حماقى؟

بتفرحنى جدا وأشعر بالسعادة عندما أراها، وبالطبع هى تدل على النجاح، فوصول أغانى حماقى إلى هذه الدول تحديدا، فى ظل الاختلاف التام فى الثقافة واللغة والافكار، يدل على نجاحى فى أغانى "السهل الممتنع"، فمن المؤكد ليس جميع المقلدين أو المرددين متفهمين لمعانى الكلمات، إلا أن لحن الأغنية واحساس الأداء وصل اليهم وشعرو به لذلك قاموا بالتقليد.

وما تقيمك لما يطرح فى الأسواق من أغانى المهرجانات ومهاجمه البعض لهم؟؟

أنا مؤيد جدا لظهور هذا اللون من الفن فى المجتمع، لأنه يعتبر شكل جديد من الأغانى، ولا يصح لنا أن نكون ضده، لأن رفضنا له يعنى رفضنا لأصحاب هذا اللون من الغناء الذين يقدمون فكرة جديدة، فأما أن تصبح ظاهرة مؤقتة وتختفى، أو تتقبلها فئة من المجتمع وتصبح لها مسار فنى صحيح، وهو ما اتوقع حدوثه فى المستقبل.

ما تعليقك على ما يقال إن ألبوم "عمره مايغيب" يعبر عن حاله شخصية لحماقى؟

قصة أن الألبوم يعبر عن حالة شخصية، وحنينى للماضى، غير صحيح إطلاقا، فاختيارى للاغنيات التى تصدر فى البوماتى ليس لها اى علاقة بحياتى الشخصية، وكل ما فى الأمر أننى افضل هذا اللون من الأغانى، وهى الاغانى التى تدور حول مشاعر الماضى، ووجدت ايضا ان هناك الكثير من المستمعين يفضلونها، لأننا شعب "مش بالسهل ينسى"، خاصة التجارب الأولى بحياتنا مثل أول حب، أول لقاء، أول فراق، وهو ما قدمته فى أكثر من أغنية فى "عمره مايغيب"، وسبق أن قدمته فى الالبومات السابقة مثل "افتكرت".


لماذا قدمت فى الألبوم الجديد أكثرمن أغنية تقع محل الإيقاع السريع ولا تتعدى الدقيقتين؟

أنا أفضل هذه النوعية من الأغانى لأن "خير الكلام ما قل ودل"، فعندما تعرض على أغنية استطيع أن أصل حالتها ومضمون فكرتها إلى الجمهور خلال وقت قصير هذا شيء جيد، إلا أن كل مرة يكون الاختيار بالصدفة، ففى "عمره مايغيب" قدمت "انا سرها، استنى دقيقة" ومن قبل قدمت "لسه بتخاف، مش هتنسانى".

هل ستقوم بتصوير كليبات أخرى لألبوم "عمره مايغيب"؟

بالطبع .. أنوى أن أصور كليبين آخر العام.

هل لديك أعمال فنية للدراما أو للسينما فى الفترة القادمة؟

هناك فيلم سينمائى يتم التجهيز له إلا أنه مازال مجرد فكرة حتى الآن.

ولكن كيف تستعد لدخول عالم التمثيل؟

ستكون تجربة رائعة فعلا، وأنا أمتلك بعض الخبرات التى اكتسبتها من خلال تجاربى الدرامية فى تصوير الكليبات، وبالإضافة لذلك فأننى سأسعى للحصول على بعض الكورسات لتجويد أدائى أمام الكاميرا ووسأكون حريصا على تنفيذ تعليمات المخرج والقائمين على العمل.

وما رؤيتك لرد فعل الجمهور وخاصة بعد مشاركتك كضيف شرف فى مسلسل "لهفة"مع دنيا سمير غانم؟

من الطبيعى أن يصاب الإنسان بالقلق من نتيجة أول تجربة يخوضها، حتى وإن كان التعاون مع فنانة كبيرة مثل دنيا سمير غانم، فصوت دنيا من الأصوات الذكية والحساسة، وكنت سعيد جدا بمشاركتى معها فى مسلسل "لهفة" وكنت أكثر سعادة بالأغنية ورد فعل الجمهور تجاهها.

من المعروف أن الشركة الإنتاج التى تتعاون معها "تتعاون معها أيضا الفنانة شرين عبد الوهاب، فهل يمثل ذلك تأثيرا على حماقى؟

إطلاقا، الفنانة شرين عبد الوهاب فنانة لها طريق ولون معين وخاص بها واشتهرت به، وكذلك محمد حماقى له لونه المعروف به والذى وصل به إلى الجمهورفكلا منا له طريقه الخاص، ووجود فنانة مثل شيرين معى فى نفس الشركة، أمر يسعدنى جدا.

هل من الممكن أن تتشاركا فى "دويتو"سويا؟

ربما ولما لا، إذا عرض علينا عمل نتفق عليه، ونرى فيه فكرة ومضمون وسيضيف إلينا نحن الإثنين شيئا جديدا وله قيمة، سأرحب جدا به، فأنا أرى أن "الدويتو" لا يمكن أن يغنى بطرف واحد، فإذا حدث ذلك دون الشعور بأن الأغنية ناقصة وغير مكتملة السياق، فهذا يعنى أن الدويتو فشل فى غناء الأغنية.

هل من الممكن أن تشارك فى لجنة تحكيم بأحد البرامج؟

أنا لا أمانع أبدا فى الفكرة، لأن دور الفنان الأساسى هو مساعدة الأجيال الموهوبة والصاعدة، ففى وقت من الأوقات كنا فى احتياج لأحد يسمعنا ويقيمنا، لكنها مسئولية كبيرة وتحتاج إلى تفرغ كبير، وتركيز عال، لأنه يتعلق بمستقبل وحلم لإنسان ظل يسعى من أجله وأنا فى هذه الفترة لم أكن متفرغ بشكل كبير للقيام بهذه المسئولية، ولكن بعد 5 أشهر من الآن سأكون متفرغا.

ما هى خطه حماقى القادمة بعد نجاح "عمره ما يغيب" بهذه الصورة؟

أعتبر "عمره ما يغيب" بداية مرحلة جديدة لحماقى، فهو يذكرنى بأول ألبوم "خلينا نعيش"، وبالطبع المرحلة القادمة ستكون فترة اختيار متأنى ودقيق جدا للأغانى والحفلات.