رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ في نشرة "الدستور" العالمية.. المكسيك تُطالب بتعويض ضحايا "الواحات".. وسيف الإسلام القذافي "أضحية العيد".. ومنع "الحمدالله" من دخول القدس.. و2400 روسي داخل "داعش"

جريدة الدستور

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العالمية اليوم، الجمعة، 18/9/2015.

01. طائرات التحالف تقصف "مخازن التموين" باليمن

قصفت طائرات دول التحالف العربى اليوم، مواقع تابعة لميليشيات الحوثيين وصالح في العاصمة اليمنية صنعاء .
وقال شهود عيان إن الطائرات استهدفت مخازن التموين العسكرى التابع للمؤسسة الاقتصادية في شارع الستين وحوش شركة النفط بالقرب من منطقة فج عطان مما أدى إلى اشتعال الحرائق بهما .
02. المجر تبني سياجا حدوديا مع كرواتيا لمنع دخول اللاجئين

وعن آخر تطورات أزمة اللاجئين، بدأت المجر في بناء سياج على حدودها مع كرواتيا، ونشر مئات الجنود وأفراد الشرطة؛ لوقف تدفق المهاجرين.
وقال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن عملية بناء السياج بدأت أمس، وسيتم الانتهاء منها اليوم، لافتًا أن بناء السياج يعد حلاً سريعًا لمواجهة الأزمة الراهنة.
03. 2400 روسي يقاتلون في صفوف "داعش"

وفي مفاجأة جديدة، أعلنت السلطات الروسية أن هناك 2400 مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم داعش الإرهابي، وذلك وفقا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز عربية".
وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا.
وكانت روسيا قد أعلنت، أمس الخميس، دعمها للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة "داعش" في سوريا، الأمر الذي لاقى ترحيبًا من البيت الأبيض، بحسب بيان له أمس.
04. بريطانيا ترصد وجود 3000 متطرف على أراضيها

وفي واقعة مشابهة، تنتاب المملكة المتحدة البريطانية حالة من الذعر بعدما تم رصد 3000 متطرف على أراضيها، مستعدين للقيام بهجمات إرهابية في البلاد في غضون أسابيع.
حذرت مصادر أمنية بريطانية من وجود 3000 متطرف بالبلاد، يستعدون لمهاجمة المملكة المتحدة خلال الأسابيع القادمة، مشيرين إلى أن معظمهم من المراهقين.
وأفادت الأجهزة الأمنية وجود علاقة جوهرية بين المشتبه بهم ومشكلات تتعلق بالصحة العقلية، مؤكدة أن المملكة المتحدة مضطرة إلى العمل بجدية أكبر من أي وقت مضى لحماية البريطانيين.
05. سيف الإسلام القذافي ثاني أضاحي العيد

وفي ليبيا، تناثرت أخبار عن تنفيذ حكم الإعدام "رميًا بالرصاص" على سيف الإسلام القذافي، الخميس المقبل، الذي يوافق أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وربط نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بين الخبر وواقعة إعدام الولايات المتحدة للرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، أول أيام عيد الأضحى للعام 2006.

وكانت أنباء قد ترددت -خلال الأيام الماضية- تفيد بإصدار الميليشيات المهيمنة على مدينة طرابلس أحكامًا بالإعدام لعدد من المساجين لديها من كبار المسؤولين الليبيين في النظام السابق، وكان من أبرز المحكوم عليهم سيف الإسلام القذافي، الذي قضت محكمة ليبية بإعدامه رميًا بالرصاص، فضلًا عن تسعة مسؤولين بارزين آخرين من بينهم رئيس الحكومة السابق، ومدير المخابرات العامة.
06. بوتين يلتقي عباس وأردوغان في موسكو

وأعلن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن هناك ترتيبات لعقد لقاء مع كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس "أبو مازن".

وكشف بيكوف أنه من المتوقع أن تتم اللقاءات 23 سبتمبر الجاري في العاصمة الروسية "موسكو".

وتابع المتحدث باسم الرئيس الروسي أن الرئيس الفلسطيني يزور العاصمة الروسية في ذلك التوقيت، بالإضافة إلى أن الرئيس التركي سيأتي خصيصًا، كـ"ضيف شرف"، لحضور مراسم افتتاح "المجمع الجديد" لمسجد موسكو التاريخي.
07. رسميًا المكسيك تُطالب مصر بتعويضات عن حادث "الواحات"

ومازالت أصداء حادث "الواحات" مستمرة، إذ قال كارلوس دي إيكازا، نائب وزير الخارجية المكسيكي، إن حكومته استدعت السفير المصري لديها، ياسر شعبان، أمس الخميس، وقدمت إليه مذكرة تُطالب فيها بتعويضات للسائحين المكسيكيين المتضررين في حادث "الواحات" بمصر.
وجددت وزارة الخارجية المكسيكية -في بيان لها على موقعها الرسمي- مطالبتها السلطات المصرية بإجراء تحقيقات شفافة وشاملة لمعاقبة المسؤولين عن هذا الحادث، استنادًا للمعايير الدولية.
08. منع رئيس الوزراء الفلسطيني من العبور لـ"القدس"

ولا يدخر الاحتلال الإسرائيلي جهدًا لإظهار عنصريته ضد الفلسطينين، إذ تم منع رامي الحمد الله، رئيس الوزراء الفلسطيني، من عبور أحد الحواجز الإسرائيلية باتجاه القدس.
ويأتي هذا بعد الاقتحامات المتكررة للمستوطنين للمسجد الأقصى، بصحبة عناصر من قوات الاحتلال، حيث تشهد مدينة القدس توترًا واشتباكات داخل الأقصى، وفي الأحياء الفلسطينية المحيطة به، أصيب خلالها عدد من الفلسطينيين واعتقل عدد آخر.