رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرا في نشرة "الدستور" العالمية.. "ديلي ميل" تكشف كيفية مرور الدواعش للحدود.. وحريق بأحد فنادق الحجاج في مكة.. والاحتلال يُصادق على "قنص الفلسطينيين"

جريدة الدستور


يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العالمية اليوم، الخميس، الموافق 17\9\2015.
01.اسرائيل تُصادق على قرار "قنص الفلسطينيين"

على خليفة الانتهاكات الأخيرة للمسجد الأقصى، صادقت الحكومة الإسرائيلية على قرار بالسماح لعناصر جيشها في القدس، بإطلاق النار من قناصات من طراز "روجر" على الفلسطينيين الذين يلقون الزجاجات الحارقة، كما هو متبع في الضفة الغربية.
وفي أعقاب المصادقة أطلق قناص من القوات الإسرائيلية الرصاص الحي، أمس في العيساوية بالقدس على شاب خلال مواجهات في المنطقة مما أدى إلى إصابته في الجزء السفلي من جسده.
02. والاحتلال ينشر "القبة الحديدية"

وفي ظل الدعوات التي أطلقت من أجل "يوم غضب" ضد الاحتلال غدًا، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي منظومة القبة الحديدية لاعتراض القذائف الصاروخية، داخل مدينة أشدود.
وأكد الجيش أن نصبه لتلك القبة هو مجرد إجراء وقائي يأتي عقب إعادة اعتقال الناشط في الجهاد الإسلامي محمد علان إداريا وأحداث المسجد الأقصى وأزمة حماس.
03.حريق بأحد فنادق "مكة المكرمة"

بعد مرور حادث "رافعة الحرم" بأيام قليلة، استطاعت فرق الدفاع المدني السعودية من إخماد حريق شب في أحد الفنادق المصرح لها بإسكان الحجاج، بحي العزيزية، بعاصمة المملكة العربية السعودية، وتم إجلاء 1028 حاجًا تابعين لإحدى الدول الآسيوية.
وقال الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج، العقيد عبد الله العرابي الحارثي، إن عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغًا في الثانية عشرة والنصف صباح اليوم الخميس، بوقوع حادث حريق في إحدى غرف الطابق الثامن بأحد الفنادق المرخص لها بإسكان حجاج إحدى الدول الآسيوية بحي العزيزية، مكون من 11 طابقًا.
04.البيت الأبيض يرحب بدعم روسيا ضد "داعش"
رغم معارضة واشنطن للمساعدات التي تقدمها روسيا إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، إلا أن البيت الأبيض رحب بالدعم الروسي للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكدت إدارة البيت الأبيض أن موقفها تجاه الدعم الروسي للرئيس السوري بشار الأسد لم يتغير، مشيرةً إلى أن دعم موسكو لنظام بشار ينتج عنه تفاقم الحرب داخل دمشق.

وأضافت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن جهود روسيا التي تبذلها لدعم بشار لن تكون مثمرة.
06. "ديلي ميل" تكشف كيفية عبور الدواعش للحدود

وعن محاولات داعش لاختراق الحدود، كشفت صحيفة "ديلي ميل"، النقاب، على طريقة إخفاء تنظيم "داعش" الإرهابي لأعضائه بين السوريين المهاجرين إلى الدول الأوروبية، مشيرة إلى مدى سهولة الأمر، خاصة بعدما حصل المراسل الخاص بالصحيفة، على الأوراق اللازمة التي تتيح له الاندساس بين المهاجرين والسفر إلى الخارج.
ووفقًا لتحقيق قام به مراسل "ديلي ميل"، قالت الصحيفة: إنه "استطاع شراء الوثائق والأوراق التي تثبت هويته السورية بسهولة مخيفة"، مشيرة إلى أنه "تمكن من شراء جواز سفر سوري وبطاقة هوية ورخصة قيادة من محتال في بلدة حدودية تركية هذا الأسبوع".
وأوضحت الصحيفة، أنه تم سرقة الوثائق الحقيقية من سوريا، وأضاف المزور صورة "المراسل" وأعطاه هوية رجل سوري من حلب، قُتل العام الماضي، مضيفة أن شراء الأوراق التي من شأنها أن تمنحه حق اللجوء إلى أوروبا، كلفته 2000 دولار.