رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ في نشرة "الدستور" العالمية.. تفاصيل دعم إيران لـ"الأسد".. و"الله أكبر" تطرد الاحتلال من الأٌقصى.. وضبط خليتين إرهابيتين بالسعودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العالمية اليوم، الأربعاء، الموافق 16/9/2015.
01.الخارجية المكسيكية تصدر بيانًا بشأن ضحاياها في مصر

نعت وزارة الخارجية المكسيكية ضحاياها، والذي بلغ عددهم ثمانية، قتلوا "بالخطأ" على أيدي قوات الجيش المصري، فيما يعرف بحادث "الواحات".
وكشفت القنصلية التابعة لوزارة الخارجية المكسيكية -في بيان لها على موقعها الرسمي، اليوم الأربعاء- أنه تم التعرف على ستة أشخاص من بين الضحايا عن طريق فحص الرفات المتبقية من ضحايا ذلك الهجوم، إذ تم التأكد من توافقها مع الست سائحين المكسيكيين الذين تواجدوا ضمن الفوج السياحي، مشيرةً إلى أنه لم يتم الكشف عن هويتهم حتى الآن.
02. رفع علم "فلسطين" انتصارًا للإرادة الفلسطينية
يُشكل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالموافقة على رفع علم دولة فلسطين أمام المقار الرسمية للمنظمة الدولية في ولاية نيويورك وجنيف وفيينا، انتصارًا جديدًا للفلسطينيين في حملتهم الدبلوماسية المكثفة للحصول على اعتراف بدولتهم.
وحاز القرار على ترحيب واسع من مختلف الأطياف والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية، حيث اعتبروه "انتصارا جديدا" لعدالة القضية الفلسطينية ولنضال الشعب الفلسطيني لانتزاع حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

03. قوات الاحتلال تنسحب من "الأقصى"

وبعد مرور ثلاثة أيام على اقتحامهم للحرم القدسي الشريف، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من المسجد الأقصى بعد أن خلفت دمارا كبيرا في المصلى القبلي، وأدت إلى إصابات ‏عديدة بين صفوف المصلين بعد أن أطلقت عليهم وابلا من قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي.
‎وفور ‏انسحاب قوات الاحتلال على وقع تكبيرات المصلين وهتافاتهم، قام المصلون بإزالة الأقفال التي وضعتها قوات الاحتلال ‏على أبواب المصلى وعاينوا الدمار الذي خلفته داخله، حيث قامت فرقة قناصة إسرائيلية اعتلت سطح المصلى ‏القبلي وقامت بتحطيم نوافذه وإطلاق قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي على المعتكفين بداخله‎.
04 وزيرة إسرائيلية تدعو لإغلاق المسجد أمام المسلمين

من جانبها، دعت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية عن حزب الليكود، ميري ريغيف، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى إغلاق الحرم القدسي أمام المسلمين ردًا على ما اعتبرته أعمال شغب خلال عطلة عيد رأس السنة العبرية الجديدة.
ورأت الوزيرة الإسرائيلية أن هشاشة التعامل مع القضية دليل على فقدان قدرة الحكومة على أداء مهامها.
05. زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب تايوان

ولم تسلم تايوان من الكوارث الطبيعية، إذ أعلن مركز شبكات رصد الزلازل فى الصين أن زلزالا بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر وقع في البحر قبالة سواحل مقاطعة "ييلان" فى شمال شرق تايوان.
وقال المركز، فى بيان رسمى اليوم، إن مركز الزلزال كان على عمق 7 كم عند خط العرض 24.3 درجة شمالا وخط الطول 121.9 درجة شرقا.
06. الكونجرس يفشل في تعطيل "النووي الإيراني"

وفي إطار الملف النووي الإيراني، فشل "الجمهوريون" داخل مجلس الشيوخ الأمريكي "الكونجرس" في الحصول على الستين صوتًا اللازمة في المجلس المؤلف من 100 عضو لإقرار مشروع قانون لمنع الاتفاق من المضي قدما في مجلس الشيوخ.
وكان أعضاء الكونجرس الجمهوريون في مجلس الشيوخ قد اخفقوا في وقت سابق في محاولتهم لتعطيل الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الكبرى الست الكبرى مع إيران الشهر الماضي.
07 السعودية تعلن القبض على خليتين إرهابيتين بـ"الرياض"
وعلى صعيدآ خر، كشفت الأجهزة الأمنية السعودية عن ضبط إرهابيين اثنين بمنطقة الرياض وبحوزتهما أسلحة وقنابل فيما تكثف جهودها لضبط آخرين فروا أثناء محاولة ضبطهم، وضبط محل تواجدهم معمل لتصنيع المتفجرات.
وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، في بيان رسمي، إنه امتداد للمتابعة الأمنية القائمة لأنشطة "الفئة الضالة" والعناصر المرتبطة بها فقد تعاملت الجهات الأمنية مع معلومات توفرت لديها عن تحركات مريبة لمجموعة من الأشخاص في موقعين مختلفين بمنطقة الرياض الأول بحي المونسية، وكان عبارة عن وحدة سكنية، والثاني عبارة عن استراحة بمحافظة "ضرما".
08بشار يعترف بـ"الدعم الإيراني" لبقائه في حكم سوريا

وفي تطورات الأزمة السورية، اعترف الرئيس السوري، بشار الأسد، في حواره مع وسائل إعلام روسية، تلقي بلاده مساعدات عسكرية واقتصادية، مشيرًا إلى أن دعم طهران يعد شيئًا أساسيًا لصمود "دمشق" في حريها ضد المليشيات الإرهابية بحسب وصفه.
وأكد بشار، أن إيران تقف بقوة مع الشعب السوري، مشيرًا إلى أنها ترسل المعدات العسكرية بالإضافة إلى تبادل الخبراء العسكريين بين البلدين.
وقال الرئيس السوري إن الدور الإيراني مهم للغاية، في ظل الحرب الدموية التي تشهدها دمشق منذ أربعة أعوام، مضيفًا أن بلاده تعطي ثقة كبيرة لعلاقتها مع طهران.
لمشاهدة الحوار كامل..
09. روسيا تصر على مشاركته المحادثات بشأن سوريا

وفي السياق ذاته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن بلاده ترى أنه من الضروري مشاركة حكومة بشار الأسد في المفاوضات بشأن سوريا.

وقال تشوركين: "من الضروري العمل مع الحكومة السورية، ونحن لا نتكلم عن ضرورة الجلوس على طاولة واحدة مع الأسد"، موضحا أن روسيا تتكلم عن ضرورة إشراك الحكومة السورية في التسوية.