رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ في نشرة "الدستور" العالمية.. قطر تربط غزة بـ"إسرائيل".. والظواهري يهدد أمريكا والغرب.. وأوباما "يعزل" لدواعٍ أمنية.. واسم "محمد" الأكثر شيوعًا بـ"تل أبيب"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا، التي ظهرت على الساحة السياسية العالمية اليوم، الأحد، الموافق 13\9\2015...
01. الاحتلال يقتحم الأقصى.. ويعتدي على الطالبات:
اقتحم وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري آرائيل، المسجد الأقصى المبارك مع مجموعة من المستوطنين، فيما اعتدت قوات الاحتلال الخاصة على الطالبات والمرابطات، وحراس المسجد بالضرب، وطردتهم خارجه، بسبب تصديهم لهذه الاقتحامات.

وحاولت قوات الاحتلال الإسرائيلي إخراج المرابطين والمعتكفين داخل الجامع القبلي، وأطلقت قنابل غاز سامة ودخانية بداخله، مما أسفر عن إصابة عدد كبير من المصلين باختناقات حادة، كما لاحقت المصلين في أرجاء المسجد، في الوقت الذي اعتدت فيه على الطالبات والمعتصمين حول بوابات المسجد القدسي.

واندلعت اشتباكات متفرقة بالأيدي مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال محاولة المواطنين الفلسطينيين كسر الحصار العسكري المشدد على الأقصى المبارك.
02. الظواهري يهدد أمريكا والغرب:
وعلى جانب آخر، دعا أيمن الظواهري، زعيم تنظيم "القاعدة"، في تسجيل صوتي له، إلى شن هجمات فردية على الولايات المتحدة ودول الغرب كافة.

وتأتي هذه الدعوة بعد مرور يومين على ذكرى تفجيرات 11 سبتمبر، التي تبنتها "القاعدة" ضد مبنى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وبرجي مركز التجارة العالمي.

وكان الظواهري قد أعلن - منذ أيام - الحرب على مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي، متهمًا البغدادي، بإشعال "الفتنة" بين المسلمين، بإعلانه أنه زعيم المسلمين، والخليفة الرابع لهم.
03. ميركل تتحدى أمريكا.. وتدعو إلى التعاون مع روسيا:
وعن التدخلات الروسية في اليمن، أكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن بلادها ودول غرب أوروبا يجب عليها التعاون مع روسيا لحل الأزمة في سوريا.

وتأتي هذه التصريحات، بعد لقاء وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، مع نظرائه الروسي والفرنسي والأوكراني في ضاحية "برلين"؛ حيث كشف عن تأييد هذه الدول المتزايد لإنشاء مجموعة اتصال دولية لحل الصراع السوري.
04. أوباما ينقل مقر إقامته لـ"دواعٍ أمنية":
وعلى صعيد آخر، ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لن يقيم في فندق "والدورف استوريا" في نيويورك، الذي اشترته شركة صينية العام الماضي، وذلك خلال فترة إقامته بالمدينة أثناء حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر أن تبدأ خلال الشهر الحالي.

واختار الرئيس أوباما وكبار المسئولين الأمريكيين الإقامة في فندق "نيويورك بالاس"، الذي يحمل أصحابه جنسية كوريا الجنوبية، وذلك فيما وصف بأنه كسر للتقاليد التي اعتاد عليها الرؤساء الأمريكيون منذ عقود.

ولم يعلق المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، على ما إذا كان شراء الصين للفندق أثار مخاوف بشأن أي عمليات تجسس محتملة، بينما قال أحد كبار المسئولين بالإدارة الأمريكية إن القرار جاء نتيجة لعدة اعتبارات التي تؤثر في المكان الذي يمكث فيه الرئيس عندما لا يكون في البيت الأبيض، منها المساحة المتاحة للوفد الأمريكي والتكلفة والدواعي الأمنية.
05. اسم "محمد" الأكثر شيوعًا داخل إسرائيل:
وأظهر مسح، أجرته القناة الثانية الإسرائيلية "ماكو"، بمناسبة حلول رأس السنة العبرية، أن أكثر الأسماء انتشارًا هو "محمد" للذكور و"تمار" للإناث.

وقالت القناة الإسرائيلية إن اسم "مُحمد" هو أكثر الأسماء التي تُطلق على حديثي الولادة داخل "تل أبيب"، وكذلك اسم "تمار"، تليهم أسماء "يوسف، إيثان، أروى، دانيال، أرييل، نعوم، ديفيد، عمر، إيتاي".

وأشارت "ماكو" إلى أن عدد المواطنين العرب في إسرائيل يصل عددهم إلى مليون ونصف مواطن، أي ما يمثل نحو 20% من سكان إسرائيل، بالإضافة إلى كونهم مسلمين.
06. بدء "ساعة الصفر" لتطهير صنعاء:
وعن الأوضاع في اليمن، أكدت مصادر عسكرية في اللواء 14 في منطقة صحن الجن بمحافظة مارب، أن ساعة الصفر بدأت في معركة الحسم لتطهير مأرب والجوف وصعدة والعاصمة صنعاء.

وقالت المصادر في تصريح لموقع "مأرب برس" أن عملية التطهير لا رجعة فيها لهذه المحافظات، موضحا أن هناك خططا وضعت وبدأت عملية التنفيذ منذ وقت مبكر من فجر اليوم.
07.قطر تمول خط غاز يربط بين غزة وإسرائيل:
وعلى صعيد العلاقات القطرية الإسرائيلية، أعلنت قطر دعمها لإنشاء خط غاز طبيعي، يمتد بين قطاع "غزة" والأراضي المحتلة بفلسطين؛ بهدف تشغيل محطات الكهرباء وحل أزمة الطاقة داخل القطاع.

ووفقًا للمشروع، الذي طرحته قطر، من المفترض أن يتصل خط الأنابيب من إسرائيل إلى محطة الطاقة في غزة، وبواسطته تنقل إسرائيل الغاز الطبيعي للمحطة الكهربائية، حسبما أفادت الإذاعة الإسرائيلية.

وتوفر محطة الطاقة الحالية الكهرباء لمدة ثماني ساعات فقط في اليوم لكافة سكان القطاع.