رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القائم بأعمال وزير الزراعة: كيلو اللحمة بـ55 جنيها طوال العيد

الدكتور حسام مغازى
الدكتور حسام مغازى

أعلن الدكتور حسام مغازى المكلف بالإشراف على وزارة الزراعة فى حكومة تسيير الأعمال، أن كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية بوزارة الزراعة على أتم استعداد للقيام بواجباتها خلال عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه سيتم توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمستوردة اعتبارا من بعد غد الثلاثاء، وطوال أيام عيد الأضحى بسعر 55 جنيها للكيلو لمواجهة ارتفاع الطلب ومنع انفلات الأسعار خلال أيام العيد.

وأضاف مغازى، في تصريحات له اليوم الأحد، أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع منافذ قطاع الإنتاج ومديريات الطب البيطرى التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بالمحافظات، وتكثيف الحملات على محلات عرض وبيع اللحوم بأنواعها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وإلغاء الإجازات للأطباء البيطريين وللعاملين بالمجازر اليومية وتوفير الأختام والأحبار الخاصة للحوم الأضاحى.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم دعم المحاجر بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات والقواعد البيطرية، مشددا على أن هناك رقابة مشددة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية على محال الجزارة وأسواق بيع اللحوم؛ حيث ستتم زيادة أعداد الأطباء البيطريين العاملين بالمجازر لمواجهة الأعداد المتزايدة من الذبائح.

ووجه مغازى بتنظيم برنامج مكثف للمرور الدورى للأطباء البيطريين لضمان سلامة اللحوم والدواجن المنتجة من المجازر وتكليف عدد مناسب من الأطباء البيطريين الإضافيين للعمل بالمجازر خلال أيام العيد والمرور الدورى على المجازر العمومية لمتابعة سير العمل بها والتأكد من نظافتها.

كان مغازى عقد في وقت سابق اليوم اجتماعا طارئا مع قيادات وزارة الزراعة لبحث استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك، ورفع درجة الاستعداد القصوى، تحسباً للحالات الطارئة ووضع خطة لتشديد الرقابة على الأسواق خلال أيام العيد.

والتقى الوزير مع الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لعرض آخر الإجراءات المتبعة لفتح مجازر الدولة وعددها 480 مجزرا للذبح المجانى خلال أيام العيد، بالإضافة إلى استعدادات حديقة الحيوان، لاستقبال الزوار وآخر ما وصل إلى المحاجر البيطرية من رءوس ماشية حية لطرحها فى الأسواق قبل العيد.

كما التقى مغازى مع الدكتور عبد الكريم زيادة، رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة للإطلاع على خطة القطاع فى توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة ولاسيما اللحوم فى منافذ الوزارة.

وتابع الوزير الالتزام بوقف قرار حظر ذبح العجول البتلو والسماح مؤقتا بذبح الذكور من عجول الجاموس على أن يتم استئناف تطبيق الحظر الذبح عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى، وذلك بهدف زيادة كميات اللحوم المطروحة للبيع خلال الفترة المقبلة، وحتى عيد الأضحى لتلبية الاحتياجات فى موسم العيد.