رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ في نشرة "الدستور" العالمية.. العالم يعزي السعودية.. والسجن لـ"قاصر" بسبب أردوغان.. و"داعش" تتجس على بريطانيا.. والمجر "مرعوبة" من اللاجئين

جريدة الدستور

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا التي ظهرت على الساحة السياسية العالمية اليوم، السبت، الموافق 12\9\2015...

01. السجن لـ"قاصر" بتهمة "سب أردوغان":
أصدر القضاء التركي حكمًا السجن لمدة أحد عشر شهرًا مع وقف التنفيذ على تلميذ في السابعة عشرة من عمره، بتهمة سب الرئيس، رجب طيب أردوغان.

وتم توجيه هذه التهمة للتلميذ لوصفه الرئيس التركي بـ"زعيم اللصوص"، ورأت المحكمة أن هذا الهجوم يهدف إلى قلب نظام الحكم داخل تركيا.
02. زلزال بقوة 5.2 يضرب طوكيو:
وكعادتها لم تنجُ اليابان من الكوارث الطبيعية، حيث ضرب العاصمة "طوكيو" والمناطق المحيطة بها صباح اليوم السبت زلزال بقوة 5.2 دون أنباء عن صدور تحذيرات حول احتمالية حدوث موجات مد عاتية "تسونامي".

ونقلت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية عن وكالة أنباء "كيودو" أنه لم ترد أي تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات.

وأضافت هيئة الأرصاد أن الزلزال، الذي يقع مركزه في خليج طوكيو على عمق حوالي 57 كيلومترا، وقع في تمام الساعة الخامسة و49 دقيقة بتوقيت اليابان.
03. مقتل 104 أشخاص في انفجار "أسطوانات غاز" بالهند:
وعلى جانب آخر، قالت الشرطة الهندية إن 104 شخصًا لقوا حتفهم عندما انفجرت أسطوانات غاز الطهي في مطعم بولاية "مادهيا براديش" وسط الهند.

وأصيب 70 شخصا آخرين في الوقت الذي انهار فيه مبنى مكون من طابقين يضم المطعم في بلدة بيتلاواد جراء الانفجارات.
04. "داعش" تتجس على الحكومة البريطانية:
ومن مفاجآت "داعش"، كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية أن التكفيريين في سوريا قاموا باختراق حسابات بريد إلكتروني وزارية في عملية تجسس متطورة أعلن عنها "المقر العام للاتصالات الحكومية"، وهي هيئة بريطانية مختصة بالأمن.

وذكرت الصحيفة، أن تحقيقًا أجرته هذه الوكالة المخابراتية اكتشف أن متطرفين ينتمون لتنظيم "داعش" كانوا يستهدفون المعلومات التي يحتفظ بها بعض أكبر الوزراء في حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ومن بينهم وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي.

وأشارت إلى أنه من المعلوم أن أحد زعماء المؤامرة على الأقل قُتل في غارة جوية أثناء عملية عسكرية أعلن عنها كاميرون الأسبوع الماضي، لافتة إلى أنه باختراق المكاتب الخاصة لوزراء بارزين في الحكومة البريطانية، من الممكن أن يكتشف المتطرفون الفعاليات التي كان من المتوقع أن تحضرها شخصيات حكومية وأعضاء من العائلة المالكة.
05. التحالف يواصل قصف مواقع الحوثيين:
أما عن الوضع في اليمن، واصلت طائرات دول التحالف العربي قصفها لمواقع وأهداف تابعة لميليشيات الحوثيين وصالح في العاصمة اليمنية صنعاء، واستمرت عمليات القصف، قبل الفجر حتى الصباح بدون توقف.

وأفاد شهود عيان أن الطائرات استهدفت مقر الفرقة الأولى مدرع ومعسكر الصيانة، وهما من الأهداف التي تقصف بصورة يومية والأخير تم قصفه عدة مرات هذا الصباح.
06. المجر تنشر 4 آلاف جندي لمنع دخول اللاجئين:
وعن أزمة اللاجئين السوريين في أوروبا، نشرت الحكومة المجرية ما يقرب من 4 آلاف جندي لمساعدة الشرطة في منع تدفق المهاجرين بالقرب من الحدود الصربية.

وقالت وزارة الدفاع المجرية: إن المهمة الأولى للجنود هي استكمال بناء السياج الفاصل على طول الحدود المجرية الصربية؛ بهدف منع تدفق المهاجرين الراغبين في العبور إلى دول أوروبا الغربية.

بينما حذر رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، من اتخاذ إجراءات صارمة في حق المهاجرين الذين قال إنهم يتمردون على السلطات.
07. مظاهرات في أوروبا لتأييد دخول اللاجئين:
وعلى الجانب الآخر، شهدت مدن لندن ومدريد وبرلين وبعض الدول الأوروبية، مسيرات ضمت عشرات الآلاف المؤيدين لاستقبال اللاجئين السوريين الفارين من بلادهم.

وتأتي المظاهرات في الوقت الذي رفضت فيه كل من المجر وسولفكيا والتشيك وبولندا والدانمارك استقبال المهاجرين السوريين وتوفير مأوى لهم داخل أراضيها.

وكانت منظمة الأمم المتحدة، قد أعلنت وصول نحو 7600 مهاجر معظمهم من اللاجئين السوريين إلى مقدونيا قادمين من اليونان خلال الـ24 ساعة الماضية.
08. زعماء العالم يقدمون التعازي لـ"سالمان":
وانهالت برقيات التعازي من زعماء دول العالم على المملكة العربية السعودية، لتقديم واجب العزاء، وكان من ضمنهم اتصال تليفوني من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للملك سلمان بن عبد العزيز، أعرب فيه عن تعازيه لضحايا الحادث.

كما أعرب وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، عن مدى الحزن لحادث المسجد الحرام بمكة المكرمة، قائلًا إنه يشعر بالصدمة والحزن لمقتل عدد كبير من المسلمين، الذين كانوا يستعدون لتأدية فريضة الحج، معربًا عن خالص تعازيه لجميع أسر الضحايا.

وعلى الجانب الآخر، أعربت فرنسا أيضًا عن حزنها وتضامنها مع المملكة العربية السعودية، حيث قالت وزارة خارجيتها: "إن فرنسا تعرب عن صدمتها وأسفها لهذا الحادث".

كما أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وكذلك العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة تعازيه للملك سلمان عبر اتصال هاتفي، وأيضًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما تقدم مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان بعزائه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين، معربا باسم المسلمين في لبنان عن "الحزن والألم الشديدين للحادث المفجع الذي أدى لسقوط عدد من الحجاج في المسجد الحرام وهم يؤدون الصلاة ويرفعون الدعاء لله - عز وجل- أن يغفر لهم ويرحمهم برحمته الواسعة".
09. صحف العالم تسلط الضوء على حادث "رافعة الحرم":
أثار حادث سقوط "رافعة الحرم" انتباه الصحف العالمية، خاصة بعدما أسفر عن مقتل 107 أشخاص، وإصابة 238 آخرين، مسلطين الضوء على أسباب الحادث وآثاره ومواقف الدول العربية والغربية تجاه المملكة العربية السعودية.

وأشارت صحيفة "إكسبرس" البريطانية إلى الصور المروعة التي تداولها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، موضحة أن الحجاج ظهروا في الصور ملطخين بالدماء، حيث اختلط اللون الأبيض لملابس الإحرام مع لون الدماء الأحمر.

ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية خفضت الأرقام المسموح بها لأداء فريضة الحج منذ العام الماضي، لأسباب تتعلق بسلامة الحجاج، أثناء القيام بأعمال البناء لتوسيع المسجد بمكة، مشيرة إلى أن الرياح والعواصف كانت السبب وراء تحطم الرافعة، وسقوطها على الحجاج.

ووصفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، هذا الحادث بـ"الكارثة"، مضيفة أن الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت بشاعة هذا المشهد المروع، حيث كانت برك الدماء تحيط بالحجاج.

من جانبها قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن "رافعة الحرم" تملكها شركة "بن لادن"، التي تعد ضمن أكبر شركات المقاولات في العالم، وهي من الشركات المسؤولة عن مشروع تطوير الحرم المكي، وتتوزع استثمارات الشركة في العديد من البلدان العربية والأجنبية.

كما وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الحادث بـ"المشهد المروع"، متجهة إلى سرد طقوس الحج وتفاصيل الإحرام لدى الدين الإسلامي، مشيرةً إلى أهمية الحج على كل مسلم بالغ قادر على أداء هذه الفريضة المقدسة.