رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ في نشرة "الدستور" العالمية.. تفاصيل زواج البغدادي من "كايلا مولر".. وفدية "داعش".. والأمم المتحدة تصوت على رفع العلم الفلسطيني

جريدة الدستور

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، والتي تتضمن أهم القضايا التي ظهرت على الساحة السياسة العالمية اليوم الخميس، الموافق 10\9\2015

01. "داعش" يختطف رهينتين "نرويجي وصيني":
أعلن تنظيم "داعش" احتجازه لرهينتين نرويجي وصيني، مطالبًا بفدية مالية لإطلاق سراحهما.

وأكدت الحكومة النرويجية أن أحد مواطنيها خطف، مشددة في الوقت ذاته على رفضها الاستجابة لمطالب التنظيم المتطرف، إذ أكدت رئيسة الوزراء، إرنا سولبرغ، خلال مؤتمر صحفي في أوسلو أن "النرويج لا تدفع فدية".

وكشفت رئيسة الوزراء النرويجية، أن الرهينة يُدعى "أولى يوهان غريمسغارد اوستفاد"، 48 عاما والذي يعمل في جامعة تروندهايم للعلوم والتكنولوجيا وخطف في سوريا بعد وصوله إلى هناك.

أما الرهينة الصيني فيدعى "فان جينغوي"، 50 عامًا، ويعمل مستشارًا، بحسب ما نشره "داعش".
02. المعارضة السورية تسيطر على 35 طائرة مقاتلة ومروحية:

وعن الحال في الأراضي السورية، تمكنت فصائل المعارضة المسلحة من الاستيلاء على طائرات مقاتلة ومروحيات وآليات عسكرية أخرى، بعد أن سيطرت، أمس، على قاعدة جوية استراتيجية بمحافظة "إدلب"، في ضربة جديدة للقوات الحكومية.

وذكرت مصادر في المعارضة أن قواتها تمكنت من السيطرة على 20 طائرة مقاتلة و15 مروحية بعضها صالح للطيران من مطار "أبو الظهور" العسكري وذلك عقب تخلي القوات الحكومية عنها خلال انسحابها من القاعدة.

03. فيضانات وانهيارات أرضية في اليابان وإجلاء 90 ألف شخص:

ولم تسلم اليابان من الكوارث الطبيعية، حيث تسببت الفيضانات العارمة، والناجمة عن هطول الأمطار بغزارة على العديد من المناطق في البلاد، في حدوث انهيارات أرضية.

وأكثر المناطق تضررا من مياه الأمطار الغزيرة هي شمال العاصمة "طوكيو"، خاصةً مقاطعتي "إيباراكي" و"توتشيجي".

وأجبرت هذه الفيضانات نحو 90 ألف شخص للإجلاء من منازلهم، رغم عمليات الإغاثة الجارية لمساعدة العالقين فوق أسطح المنازل ونقلهم إلى أماكن آمنة.
وتأتي هذه الفيضانات في أعقاب العاصفة "إيتاو" التي ضربت مناطق وسط اليابان مؤخرا، وتسببت أيضا في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وإصابة 15 شخصًا.
04. إسرائيل تكشف هوية قاتل عائلة "الدوابشة":
وفي ظل التوترات بين الجانب الفلسطيني ونظيره الإسرائيلي، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، أن أجهزة الأمن تعرف هوية اليهود المتطرفين الذين قتلوا ثلاثة من عائلة دوابشة حرقًا في قرية دوما بنابلس بالضفة الغربية، إلا أنها تكتفي باعتقالهم.
وقال يعالون إن أجهزة الأمن تعرف المتطرفين اليمينيين الذين قتلوا أبناء عائلة دوابشة الثلاثة، ولكنها تكتفي باعتقالهم "إداريًا" دون تقديمهم للمحاكمة، لكي لا تضطر إلى الكشف أمام المحكمة عن مصادر المعلومات الاستخبارية.
وأشار إلى أن ثلاثة من ناشطي اليمين المتطرف موجودون حاليًا قيد الاعتقال الإداري، وهم: مئير إيتينغر، ومردخاي ماير، وإفياتار سلونيم.
05. "ديلي ميل" تكشف تفاصيل زواج البغدادي من "كايلا مولر":

مفاجأة جدية فجرتها امرأة يزيدية، من الرقيق لدى تنظيم "داعش" الإرهابي، عن أسرار الزواج السري بين زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، والرهينة الأمريكية كايلا مولر.
وقالت منى اليزيدية، 16 عامًا، إن مجاهدين "داعش" اقتلعوا أظافر "كايلا"، قبل أن يرسلوها إلى البغدادي، الذي أخبرها أنها ستصبح زوجة له رغمًا عنها، مشيرة أن زعيم التنظيم الإرهابي اغتصبها مرارًا وتكرارًا قبل زواجه منها، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأفادت منى أن البغدادي أجبر مولر، على اعتناق الإسلام، مضيفةً إنه كان هناك حفل زواج رسمي، وأجبرها بعد ذلك على ارتداء الحجاب وتغطية جسدها بالكامل، وقضى أيامًا معاها يعلمها القرآن.
وتابعت: إنه كان يشعر بالغيرة الشديدة عليها، ووصل الأمر أنه كان يشعر بالغيرة من صديقه المقرب ونائبه، أبو سياف، حتى أنه منعه من النظر إلى مولر.
وكشفت "منى" عن ميل البغدادي وعائلته لشراء الساعات باهظة الثمن، وأكل الوجبات السريعة في المنزل كل مساء، بدلًا من طهيه أو الخروج في الأماكن العامة.
وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن "كايلا مولر" هي عاملة إغاثة أمريكية اختطافها تنظيم "داعش" الإرهابي أثناء قيامها بعملها في أغسطس عام 2013، مضيفة: أن مولر –التي تبلغ من العمر 26 عامًا- قتلت على ما يبدو في غارة جوية في وقت سابق من هذا العام.
06. الأمم المتحدة تصوت على قرار رفع العلم الفلسطيني:

واستكمالًا للخطوات الفلسطينية على الصعيد الدولي، تصوت الجمعية العمومية بمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الخميس، على قرار رفع علم الدولة الفلسطينية أعلى مقرها بولاية "نيويورك" الأمريكية.
وأكد رياض منصور، مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية لحصد أكبر عدد من الأصوات.
ويطالب المشروع، الذي يتم التصويت عليه، برفع رايات الدول غير الأعضاء والحائزة على لقب "دولة مراقبة" أعلى مقر مكتب الأمم المتحدة، خاصةً أن وصف "دولة مراقبة غير عضو" ممنوح لفلسطين والفاتيكان فقط.
07. استمرار قصف مواقع "الحوثيين" وصالح:
وعن الأوضاع في اليمن، تتعرض العاصمة اليمنية "صنعاء"، لغارات متواصلة، منذ فجر اليوم الخميس، استهدفت قصف مواقع الحوثيين وصالح، والتي وصفت بأنها الأعنف.
وكان لمقر الفرقة الأولى مدرع، ومعسكر الصيانة القريب منها ومواقع قوات الحرس الجمهورى وقاعدة الديلمى الجوية المجاورة لمطار صنعاء النصيب الأكبر من عمليات القصف والتي لم تتوقف خلال الأسبوع الجاري.
واستهدفت المقاتلات منذ الجمعة الماضي مواقع الأسلحة والذخيرة في تلك المعسكرات.