رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقرأ فى نشرة "الدستور" العالمية.. إعادة فتح السفارة الإسرائيلية بالقاهرة.. واعتذار كلينتون.. واستقبال "رقما قياسيا" من اللاجئين

جريدة الدستور

يرصد "الدستور" أهم القضايا التي اهتمت بها الصحف العربية والعالمية ليوم الأربعاء الموافق 9/9/2015..
- اعادة فتح السفارة الاسرائيلية بالقاهرة

قالت القناة السابعة الإسرائيلية "شيفا" أن هناك وفدًا إسرائيليًا برئاسة مدير عام وزارة خارجية الاحتلال، دوي جولد، وصل إلى مصر اليوم، الأربعاء، للاحتفال بإعادة افتتاح السفارة الإسرائيلية في القاهرة، بعد اغلاقها لمدة أربعة سنوات.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن سفير الولايات المتحدة لدى مصر، ستيفن بيكروفت، قد حضر هذا الحفل مع السفير الاسرائيلي، حاييم كورين، وباقي العاملين داخل السفارة.

وكانت السفارة الاسرائيلية مغلقة منذ عام 2011 حيث تم إخلاؤها من الدبلوماسيين فى أعقاب ثورة 25 يناير.
ووصفت القناة ما حدث بمنطقة الشرق الأوسط في الأربع سنوات الماضية ب"تسونامي"، الذي غيّر أشياء كثيرة إلى الأبد.
- ايطاليا تستضيف "رقمًا قياسيًا" من اللاجئين السوريين

وعن أزمة اللاجئيين السوريين، شهدت إيطاليا تدفق أكثر من ١١٦ ألف من المهاجرين غير الشرعيين منذ مطلع العام الجاري.

وأشار وزير الداخلية الإيطالية، إنجيليو ألفانو، إلى أن هذا العدد يقترب إلى حد كبير مما سجل في الفترة نفسها من العام الماضي، إلا أنه مثّل أكبر تدفق للاجئين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وأكبر موجة هجرة منذ قيام الدولة الإيطالية.

وتابع الفانو "سجلنا رقم قياسيا عالميا في مجال استقبال المهاجرين، ونحن نتصدر المركز الأول في إنقاذ الأرواح عالميا، لكن المشكلة أوروبية وعالمية، مع أن هناك من يزعم بسوء نية، بأن قضية الهجرة مشكلة ترتبط بالحكومة الإيطالية".
- أستراليا تستقبل 12 ألف لاجئ من سوريا والعراق

أعلن رئيس وزراء أستراليا، توني أبوت، أن بلاده تعتزم استقبال 12 ألف لاجئ إضافي من سوريا والعراق لتوطينهم بشكل دائم.
ونقلت قناة "سكاي نيوز" عن أبوت قوله "إن بلاده ستستقبل هذا العدد فوق الحصص الحالية مساهمة منها في حل أزمة اللاجئين الراهنة"، مضيفًا أن هؤلاء سيضافون إلى الحصة السنوية باستضافة 12750 لاجئا سبق لأستراليا أن قررت استضافتهم هذا العام.
وأشار إلى أن أستراليا مازالت ملتزمة بالجهود الدولية للتصدي لتنظيم داعش الذي يهدد الاستقرار في العراق والشرق الأوسط وأمن الأستراليين في الداخل وفي المنطقة.

- روسيا ترسل إمدادات "عسكرية" لسوريا

أكد تقريرًا أذاعته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن روسيا تواصل إرسال إمدادات عسكرية إلى سوريا، وذلك على الرغم من أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أبلغ نظيره الروسي، سيرجي لافروف، قلق واشنطن من التعزيزات الروسية بسوريا.

وقد أضاف عدة مسئولين أمريكيين للشبكة الاسبوعية، أن الجيش الأمريكي يرصد حاليا عدة رحلات جوية تقوم بها أكبر طائرة شحن عسكرية روسية وهي من طراز "انتونوف-ايه أن 124."، مشيرا إلى أن إحدى هذه الرحلات تمت أمس الثلاثاء إلى مدينة اللاذقية.

وذكر أحد المسئولين الأمريكيين أن هذه هي المرة الأولى منذ شهور التي يرصد فيها الجيش الأمريكي رحلات جوية لطائرات نقل كبيرة روسية.. وهو الأمر الذي وصفه المسئول بأنه "مزعج للغاية".

- التحالف يقصف مواقع الحوثيين
أما عن الاوضاع في اليمن، قصفت طائرات دول التحالف العربى، مواقع وأماكن تجمعات تابعة لميليشيات الحوثيين وحليفهم الرئيس اليمنى السابق، على عبد الله صالح، في العاصمة صنعاء.
واستهدفت الطائرات مواقع الميليشيات في الفرقة الأولى ومحيطها والتى اتخذتها الميليشيات مقرا لتدريب عناصرها بعد أن استولت عليها في سبتمبر الماضى.
كما استهدفت الطائرات مواقع تابعة لأقارب الرئيس اليمنى السابق في مديرية "سنحان" مسقط رأس صالح.
- بعد أزمة "بريدها الخاص".. كلينتون تعترف بخطئها لأول مرة

لا تزال أزمة الرسائل الرسمية التي ارسلتها هلاري كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة والمرشحة المحتلمة لانتخابات الرئاسة الامريكية، تظهر من حين لأخر على ساحة الأزمات الدبلوماسية الأمريكية.
للمرة الأولى اعتذرت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة، والمرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية، عن استخدامها بريدها الإلكتروني الخاص في المراسلات الرسمية.
وقالت كلينتون - خلال لقائها مع قناة "ABC NEWS" الأمريكية - إنها "تتحمل العواقب التي تواجهها من قبل السلطات الأمريكية بهذا الشأن"، مؤكدةً أنه خطأها ويتوجب عليه تحمل القوانين والقواعد.
وكانت "كلينتون" قد رفضت الاعتذار، خلال الأسبوع الماضي، عن استخدامها بريدها الخاص، مشيرة إلى أن ما فعلته كان مسموحًا به خلال فترة توليها الوزارة.
- الولايات المتحدة تفتح "ممثلية دبلوماسية" بالصومال
على جانب أخر، أعلنت الخارجية الأمريكية عن فتح "ممثلية دبلوماسية" لها في الصومال، حيث ستتمركز البعثة الدبلوماسية وقنصلية الولايات المتحدة في السفارة الأمريكية في مدينة "نيروبي" ويقودها قائم بالأعمال.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، - عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"- أن الدبلوماسيين الأمريكيين سيقومون بالتوجه باستمرار إلى الصومال إذا سمحت الظروف الأمنية بذلك، وإن العمليات الدبلوماسية هناك هي استمرار لجهود تطبيع العلاقات بين البلدين.

- خبير مفاعل "ديمونا" يتهم إسرائيل بـ"العنصرية"

فجر مردخاي فعنونو، الخبير الإسرائيلي في الطاقة النووية، والتقني الأسبق بمفاعل "ديمونا" الشهير، مفاجأة من العيار الثقيل في إسرائيل متهما إياها بتعريضه للعنصرية وذلك ﻷنه مغربي الجنسية وذلك بمنعه من مغادرة تل أبيب وعدم الحديث مع صحافيين أجانب، بعد قضائه حوالي 18 سنة سجنا بتهمة الخيانة العظمى لإسرائيل.
وطالب فعنونو، خلال حوار تلفزيوني أجرته معه القناة الإسرائيلية الثانية " ماكو" ، سلطات بلاده بتمكينه من مغادرة تل أبيب ورفع الحظر عنه، متهما تل أبيب بالتمييز في حقه، قائلا: "أنا مغربي، ولو كنت من اليهود الأشكيناز – أى من أصول أوروبا الشرقية- لتمت معاملتي جيدا"، مبررا مطلبه بزواجه قبل ثلاثة أشهر من نرويجية حيث أنها لا تحب المكوث في إسرائيل.

وأشار العالم إلى أنه سبق له أن طالب وزارة داخلية بلاده مرارا بسحب الجنسية الإسرائيلية من سجله المدني قائلا: "ليست لدي علاقة بإسرائيل، والإسرائيليون يعاملونني وكأنني لست مواطنا مثلهم".
- روسيا توقع عقد صواريخ "S-300" مع إيران
وعن العلاقات الروسية الإيرانية، كشف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن العقد بين روسيا وإيران لتوريد صواريخ "إس- 300" سيوقع في أقرب وقت.

وقال ريابكوف إن جميع القرارات السياسية تم اتخاذها ولا توجد أي عراقيل بهذا الشأن.

وأوضح الدبلوماسي الروسي، أن المباحثات بين الجانبين الروسي والإيراني لتوقيع عقد منظومات صواريخ الدفاع الجوي من نوع "إس - 300" مستمرة، ولا توجد أي مشاكل مع الجانب الإيراني.

وذكر أن الموقف الروسي من هذه الصفقة يتضمن ضرورة تخلي طهران عن الدعوى القضائية التي رفعتها في حق موسكو بشأن إلغاء الصفقة السابقة.