رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل لقاء القمة بين الرئيس السيسي ونظيره الإندونيسي في "جاكرتا"

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأندونيسي جوكو ويدودو

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاء قمة مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الجمعة، بمقر قصر "ميرديكا" الرئاسي بجاكرتا، حيث تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، ومناقشة العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووجه الرئيس السيسي -خلال اللقاء- الدعوة إلى نظيره الإندونيسي لزيارة مصر والتي رحب بها الرئيس ويدودو.

وثمن السيسي مواقف إندونيسيا الداعمة والمتوازنة لمصر خلال ثورة 30 يونيو، موجها الشكر لإندونيسيا لمشاركتها في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

واتفق الرئيسان على دعم التنسيق والتعاون لمكافحة الإرهاب والتطرف ونشر فكر الدين الإسلامي السمح، مؤكدا أن مصر آمنة ومستقرة وحريصون على حماية الإندونيسيين وكافة الرعايا الأجانب المقيمين على الأراضي المصرية.

وقال السيسي، "زيارتي لجاكرتا تؤكد عمق العلاقات التاريخية، وحريصون على توفير التسهيلات وبيئة الاستثمار، كما نسعى لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات بين مصر وإندونيسيا".

وأكد الرئيس السيسي أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على دعم وتنسيق المواقف المصرية والإندونيسية ذات الاهتمام المشترك ، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية من خلال الاستفادة من رصيد العلاقات التاريخية بين البلدين.

ومن جانبه، رحب الرئيس الإندونيسي بزيارة الرئيس السيسي إلى بلاده، والتي تعد الأولى لرئيس مصري منذ عام 1983، مؤكدا أن الزيارة تعكس العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين.

وقال "ويدودو" إن "مصر تعد من أوائل دول العالم التي اعترفت باستقلال إندونيسيا، مشيرا إلى أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تناولت سبل تعزيز التجارة والاستثمار المشترك، كما دعا إلى زيادة حجم الاستثمارات المصرية بالسوق الأندونيسية".

كما تضمن اللقاء توقيع مصر وإندونيسيا على مذكرتين للتفاهم المشترك حول إعفاء الدبلوماسيين من تأشيرات الدخول والتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي .