رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة: قرار "منع ذبح البتلو" قديم.. و"الرقابة" مسئولة عن التنفيذ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد تاج الدين، رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، إن "قرار حظر ذبح البتلو رقم 1930 لسنة 2013 ليس بجديد، وإنما يتم البدء في تفعيله الأسبوع الحالي"، مشيرًا إلى تلقيه اتصالا من هيئة الرقابة الإدارية فهي المسئولة عن تنفيذ القرار وتطبيق العقوبات على المخالفين.

وأشار في تصريحاته لـ"الدستور" إلى أن القرار تم إبلاغه لجميع مديريات الطب البيطري لتفعيله وتطبيقه للحد من ذبح العجول الصغيرة، لافتًا إلى أن تطبيق القرار من شأنه سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

ونوه إلى أن سد العجز من اللحوم يستلزم تنفيذ مشروع لمدة لا تقل عن 4 سنوات لمواجهة عجز السوق المصرية من اللحوم، مشددًا على أهمية القرار، الذي من شأنه زيادة كمية اللحوم في السوق المصرية من خلال عدم ذبح العجول الصغيرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه مصادر مطلعة بوزارة الزراعة أن قرار حظر ذبح البتلو يحظر ذبح عجول البقر الذكور قبل بلوغها سن العامين ما لم يصل وزنها إلى 300 كيلو، بالإضافة إلى عدم جواز ذبح عجول الجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها 250 كيلو جراما، كما يحظر ذبح الإناث ويستثنى من حظر الذبح الحيوانات التي تقتضى الضرورة بذبحها على أن يكون ذلك بموافقة السلطات البيطرية المختصة.