رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة تطلق المرحلة الثانية من برنامج دعم الأمن بالعراق

جريدة الدستور

أطلقت الأمم المتحدة امس الخميس المرحلة الثانية من برنامج دعم إصلاح القطاع الأمني بالعراق بدعم مالي من بريطانيا وهولندا والدنمارك.

وذكر بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة بالعراق أن برنامجها الإنمائي يعمل مع مكتب مستشار الأمن الوطني العراقي على تطوير استراتيجية أمنية وطنية عبر برنامج دعم إصلاح القطاع الأمني في ظل استمرار التحديات الأمنية بوصفه شرطاً أساسياً للسلام والاستقرار على المدى الطويل.

وأشار البيان إلى أن الاستراتيجية في المرحلة الأولى ركزت على مفهوم الأمن الإنساني وتعزيز المساواة، وكشفت الحاجة إلى تركيز الحكومة العراقية بشكل فوري وأساسي على جهودها في تطوير خطة إصلاح هذا القطاع.

وتابع: إنه في إطار الجهد المشترك ما بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب مستشار الأمن الوطني العراقي تسعى المرحلة الثانية إلى تأطير طرق الحكومة في تطوير قطاع أمني قابل للمساءلة ومعقول التكلفة وتمثيلي ومتجاوب يعكس حاجات جميع العراقيين وهواجسهم.

وتستهدف الخطة المقترحة الأولويات ، على المدى القصير والمتوسط والطويل، المطلوبة لتحسين كفاءة قطاع الأمن العراقي وفاعليته ومساءلته، إضافة إلى ضمان تنسيق التدخلات الإصلاحية بشكل بنّاء ضمن إطار عمل مركزي واحد.

وتتضمن الخطة تأسيس آليات للتعاون والتنسيق، وتعزيز قدرة الإشراف الديمقراطي للجنة الأمن والدفاع، وزيادة انخراط الحكومة مع المجتمع المدني وتحسين قدرة المجتمع المدني في مجال إصلاح القطاع الأمني.

وذكر البيان أن مكتب مستشار الأمن الوطني العراقي كان قد طلب من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دعم الحكومة في تطوير خطة إصلاح القطاع الأمني، وفق الاستراتيجية الأمنية الوطنية وتماشياً مع البرنامج الإصلاحي للحكومة ، وأن البرنامج يدعم إصلاح قطاع الأمن بالعراق منذ 2013 بحكم دوره الأوسع في مجال دعم سيادة القانون.