رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"رشاقة.. جمال.. ومناعة".. 6 فوائد للزيوت الطبيعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يغفل الكثير منا فوائد الزيوت الطبيعية، بل ويلجأ البعض لتجنب تناولها كلياً خوفا من زيادة الوزن، أو الاكتفاء باستخدامهم كعلاجات موضعية للشعر والجلد، الأمر الذي يحرم الجسم أحد العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لصحته.

تقول دكتورة سالي خليل، أخصائية التغذية العلاجية، أن كل العناصر الغذائية ضرورية لجسم الإنسان دون استثناء، وحتى الدهون، السكريات، والكربوهيدرات، والتي يعتبرها البعض عدو الصحة والرشاقة.

وأوضحت أن تناول أي من العناصر الغذائية في حدود المسموح وطبقا لحاجة الجسم، يعطي الجسم الفائدة القصوى منه دون التعرض لمخاطر الإسراف أو مخاطر نقصه في الجسم.

وأضافت خليل أن زيت الزيتون كمثال يحتوي على أحماض الأوميجا 3، والتي تعمل على تحسين حالة الأنسجة، ويقلل معدلات الإصابة بالزهايمر والسكتات الدماغية لدى كبار السن، بالإضافة لفوائده المتعددة لصحة الجلد والشعر، وتقليل الشهية للطعام، الأمر الذي يجعله خيارا مناسبا لراغبي إنقاص الوزن.

وأشارت لأهمية زيت السمك أيضا، والذي يعد من أهم المكملات الغذائية لصحة الحوامل والأطفال، إضافة إلى كونه من العلاجات المقوية للشعر.

أما زيت بذر الكتان، فأكدت أخصائية التغذية العلاجية عن فوائده التي لا تُحصى للقلب والأوعية الدموية، وأيضا زيت الصويا وزيت السمسم، واللذان يُعدان علاجا جيدا لخشونة الشعر والجلد.

ونصحت خليل بتناول ما لا يزيد عن ملعقة من أي من تلك الزيوت يوميا، وعدم تناولهم جميعا بيوم واحد لتجنب زيادة الوزن.