رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"هاني شاكر" ينتصر للذوق المصري.. ويثير الجدل بقرار ملابس الفنانات غير اللائقة

هاني شاكر
هاني شاكر

"الرزق في تعرية الأجساد".. هكذا اعتمدت كثير من الفنانات في الترويج لأعمالهم، ووصل بالبعض إلى حد التعري لتحقيق مزيد من الإيرادات والمشاهدات، وتجرد المحتوى الفني في كثير من الأحيان من الرسالة الهادفة إلى الإغراء.

وفي أجرأ قرار له منذ توليه منصب نقيب الموسيقيين، منع "هاني شاكر" المطربات من الظهور في المهرجانات والحفلات والكليبات بملابس غير لائقة، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا في الأوساط الفنية.

وجه مجموعة من النقاد والفنانين، بعض الانتقادات للفنان "هاني شاكر"، نقيب الموسيقيين، على خلفية قراره الصادر أمس، من النقابة بمنع المطربات من الظهور.

وتباينت ردود الأفعال النقاد والفنانين، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، في حين التزمت المطربات الصمت، وامتنعت عن الدخول في الصراع.

أيد شريف بدر، الموزع الموسيقي، قرار نقيب الموسيقيين بمنع ظهور المطربات بملابس غير لائقة في الحفلات والمهرجانات، مبديًا إعجابه ودعمه للقرار، قائلاً: "قرار نقيب الموسيقيين في محله، ونحن في حاجة إلى نقابة قوية".

وأكد أن هذا القرار سيكون في الصالح العام؛ للحد من الكثير من السلبيات السائدة في المجتمع المصري، مضيفًا: إن الموضوع يتلخص في كلمتين "لا للعري"؛ وهو ما جعل النقيب يصدر هذا القرار، الذي انتظره الكثير سواء من داخل الوسط الفني أو خارجه.

وقال رامي رفعت، المطرب الشاب، إنه يدعم بقلبه وصوته قرار نقيب الموسيقيين، الذي جاء في الوقت المناسب، خاصة أنه لم يكن يعلم الفنانة التي تظهر على الشاشة مطربة أم راقصة.

وأضاف: إن هناك خلطًا كان يحدث في هذا الأمر وصل لمرحلة التجارة بالفن والطرب من خلال ارتداء ملابس غير لائقة، معربًا عن أمله في تنفيذ القرار، وألا يلقي أي اعتراضات تمنع تطبيقه.

واختلفت معهم في الرأي حنان شومان، الناقدة الفنية، قائلة: إن "هاني شاكر كنقيب، لا يملك أن يصدر مثل هذا القرار، ولا يستطيع فعل شيء لأي فنانة، لأنه لا يوجد قانون يسمح بذلك".

ووصفت قرار "شاكر" بأنه نوع من أنواع لفت الانتباه، والظهور في الإعلام بصفته نقيب له تصريحات، واعتبرت ذلك بشكل من التزايد، مشيرة إلى أن الملابس حرية شخصية، ولبس الفنانات ليس له علاقة بالنقابة.

وقال طارق الشناوي، الناقد الفني، إن هذا القرار ليس من اختصاصات النقيب، وأنه بذلك يضع نفسه في مكان ليس مكانه، مضيفًا: إن "هاني شاكر" بذلك القرار تحول من دور النقيب إلى الرقيب، لافتًا أن دوره الأساسي هو دعم الفن والموسيقى، وليس الاهتمام بملابس الفنانات.

وأكد أن تطبيق هذا القرار سيفتح النار على النقيب وكافة العاملين بالنقابة، موضحًا أنه لا يستطيع تطبيق مثل هذا القرار، مشيرًا إلى أن المجتمع المصري دائمًا ما يبحث عن الأخلاق فقط وليس الفن، وقرار "هاني شاكر" جاء من ذلك المنطلق، والنقابة بهذا القرار ستبذل طاقة فيما لا يفيد، بدلاً من الاهتمام بالموسيقى ومحاولة إضافة جديد لها.