رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطبيق قانون الخدمة المدنية يوفر 22 مليار جنيه في العام المالي المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أنه في حالة تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد، أن هذا سيؤدي إلى زيادة فاتورة الأجور الحكومية بنسبة 5% فقط؛ مما يوفر 22 مليار جنيه في العام المالي 2016، ومن ثم يخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

وأشار المركز المصري - في دراسته "ماذا يحدث لو"، إلى أنه سيعمل الحافز الجديد للتقاعد المبكر على زيادة عدد المواطنين الذين يقوم بخدمتهم كل موظف (13 مواطنًا حاليًا لكل موظف).

ونوه أنه سيتم وضع ضوابط لتوزيع مرتبات تقويم الأداء، بحيث لا تتجاوز نسبة الحاصلين على تقدير "ممتاز" 10% من العاملين يخلق بيئة عمل تنافسية؛ مما يساهم في ارتفاع كفاءة تقديم الخدمات المدنية، مما يخلق بيئة مواتية للأعمال، وينمو النشاط الاقتصادي وخاصة في قطاع الأعمال الصغيرة، ومن ثم تزيد ثقة المواطنين في الحكومة.

ولفت المركز أنه في تعليق الحكومة لتطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد، سيستمر كل موظف في خدمة 13 مواطنًا فقط، أي أقل من المستويات الدولية (54 في إندونيسيا، و38 في المغرب، و21 في ماليزيا).
ونوه أن فاتورة الأجور الحكومية ستستمر في الزيادة بذات النسبة السنوية التي شهدتها خلال الثلاث سنوات الأخيرة (16%) بحيث تصل إلى 240 مليار جنيه في العام المالي 2016.

وأوضح أن نظم التقييم المتساهلة تسمح بالمحسوبية والتمييز مما يؤدي إلى ضعف جودة الخدمات المدنية يؤخر ترتيب مصر في مؤشرات الحوكمة العالمية، خاصة وأن مصر سجلت 19 نقطة فقط في مؤشر فعالية الحكومة، أي أدنى من سنغافورة (100 نقطة)، والإمارات (83 نقطة) وماليزيا (82 نقطة)؛ مما يعمل على تثبيط الاستثمارات الخاصة.