رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكري يستقبل وفدًا من رؤساء التحرير بدول وسط وغرب أفريقيا

 سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

استقبل سامح شكري وزير الخارجية اليوم الاثنين، وفدا مكونا من 25 عضوا من رؤساء التحرير بدول وسط وغرب أفريقيا، بالإضافة إلى جيبوتي وجنوب أفريقيا.

يأتى اللقاء في إطار الزيارات الدورية التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لرؤساء التحرير بالدول الأفريقية، تأكيدا على حرص مصر على التواصل والشفافية مع وسائل الإعلام الأفريقية، وبما يعكس حرص مصر على تطوير علاقاتها بالدول الأفريقية والأولوية التي تحتلها أفريقيا في السياسة الخارجية المصرية.
وأشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى تصريح له عقب اللقاء، إلى أن الوزير شكري أشار في بداية اللقاء إلى الأهمية الخاصة لتزامن الزيارة مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة المقرر الخميس المقبل، والتي تمثل أهمية لمصر والقارة الأفريقية بأكملها.

ولفت أبو زيد إلى أن الإنجاز الذي حققه الشعب المصري من خلال إنهاء المشروع خلال عام واحد يؤكد قدرة الدول الأفريقية على القيام بمشروعات كبرى بإمكانياتها الذاتية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الخارجية أكد للوفد، حرص مصر الكامل على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في مجال بناء القدرات في مختلف المجالات، وأنه بجانب المجالات التنموية التي تشملها أنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، فإن التعاون يشمل أيضا مواجهة ظاهرة الإرهاب.

وذكر المتحدث أن اللقاء شهد حوارا مطولا وشفافا بين الوزير شكري ورؤساء تحرير الصحف الأفريقية، تضمن حوارا مفتوحا أجاب خلاله عن العديد من استفسارات الوفد، مؤكدا على الأولوية الخاصة لأفريقيا في سياسة مصر الخارجية، والدور الذي تضطلع به مصر فى تسوية النزاعات الأفريقية فى مناطق عديدة مثل جنوب السودان، والبحيرات العظمى، وليبيا، والصومال، بالإضافة الى الدور التنموى الهام لمصر لمساعدة الأشقاء فى القارة الأفريقية على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء الوفد الأفريقى أعرب فى نهاية اللقاء عن خالص الشكر لوزارة الخارجية على حفاوة الاستقبال وإتاحة الفرصة لهم لزيارة مصر والإطلاع على طبيعة الأوضاع في البلاد بعيدا عن الصورة المغايرة التي يرسمها الإعلام الأجنبي.