رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الثلاثاء.."العليا للتشريع" تناقش تعديلات ضريبتي "البورصة" و"الدخل"

جريدة الدستور

قال المستشار هشام رجب، نائب رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية المٌنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، إن العليا للإصلاح التشريعي ستُعقد يوم الثلاثاء المقبل، للموافقة على تعديلات ضريبة الدخل وضريبة الأرباح الرأسمالية بالبورصة.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن اللجنة الاقتصادية انتهت من التعديلات، ولم يكن لها أية ملاحظات جوهرية على تعديلات ضريبة الدخل.

وأوضح أن ضريبة الأرباح الرأسمالية تم قصر مدة تأجيلها لسنة واحدة بدلا من سنتين، يتم احتسابها بداية السنة الضريبية الحالية، التي ستخضع لتاريخ صدور القانون، وهو ماسيوضح مدة تطبيقها، وفقا لموعد الصدور أو إجراء تعديلات أخرى عليها.

وكان أشرف سالمان وزير الاستثمار، قد قال في تصريحات صحفية، نهاية الأسبوع الماضي، إن تعديلات قانون ضريبة الدخل وتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية عامين، ستصدر خلال أسبوعين.

وأوضح أن تأخر صدورها يرجع إلى بعض الملاحظات للرئيس عبد الفتاح السيسى عليها، وستدقق من لجنة الإصلاح التشريعى وتعود للحكومة لرفعها للرئيس لإصدارها نهائيا.

وضريبة الأرباح الرأسمالية تفرض على أي ربح يحققه المستثمر من البيع والشراء بجميع الأسهم التى يمتلكها بمحفظته بنهاية كل عام- وهى ضريبة مقطوعة بنسبة 10%.

بينما تشمل تعديلات ضريبة الدخل إعفاء أصحاب الدخول الأقل من 5 آلاف جنيه من الضرائب، بينما يتم تحصيل نسبة 10% من الضرائب لمن يتقاضون رواتب من 5 آلاف جنيه وحتى 30 ألف جنيه.

وتحصيل نسبة 15% ضريبة لأصحاب الدخول من 30 ألفا إلى 45 ألف جنيه، وتحصيل نسبة 20% ضريبة لأصحاب الدخول من 45 ألفا إلى 250 ألف جنيه، أما أصحاب الدخول التى تتعدى ربع مليون جنيه فيتم تحصيل نسبة 22.5% ضريبة.