رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنيا تبدأ في حفر 100 بئر جوفية لاستصلاح مليون فدان

جريدة الدستور

أعلن اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، عن بدء الإجراءات العملية لتنفيذ أعمال الحفر لعدد 100 بئر جوفية بمنطقة غرب المنيا، كمرحلة أولى للمشروع القومي للدولة لزراعة واستصلاح مليون فدان.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ لوفد وزارة الإنتاج الحربي وعدد من الشركات التي ستقوم بأعمال الحفر، بحضور اللواء أحمد منصور واللواء محمد مصطفى، كممثلين لوزارة الإنتاج الحربي، ورؤساء مجالس الشركات، ومديري مديريات الزراعة والأملاك والري وشركة الكهرباء بالمحافظة.

وأشار محافظ المنيا، أن حفر الـ100 بئر يأتي تطبيقًا لبنود الاتفاقية، التي وقعت بين وزارات الزراعة والري والبترول والإنتاج الحربي؛ وذلك للبدء في تنفيذ استصلاح مليون فدان بالمحافظة كمرحلة أولى ضمن خطة الدولة لاستصلاح 4 ملايين فدان.

وأكد المحافظ على تذليل كافة المعوقات أمام هذا المشروع التنموي، الذي يعد من أهم المشروعات القومية للدولة، وكلف مديري مديريات الخدمات المنوطة بالعمل على متابعة الأعمال بشكل أسبوعي، وكتابة تقارير متكاملة، كما كلف الجهات الأمنية بالعمل على تيسير العمل ومتابعة كافة التفاصيل اليومية للأعمال.

كما أوضح اللواء محمد مصطفى، مستشار وزارة الإنتاج الحربي، أن المستهدف حفر أكثر من 2500 بئر لاستصلاح وزراعة ما يقارب من مليون فدان بالمنيا، وسنبدأ المرحلة الأولى للحفر بـ100 بئر غرب المنيا تكفي لزراعة 20 ألف فدان، وستعمل جميع الآبار بالطاقة الشمسية؛ تخفيفًا عن أعباء الدولة في استخدام الطاقة.

وأضاف: "إن المدة الزمنية سيتم اختصارها من 18 شهرا الى عشرة اشهر فقط لحفر ال100 بئر وسيتم تقسيم المنطقة على هيئة قرى زراعية متكاملة وتوزع الأراضي على صغار الفلاحين وشباب الخريجين.

وأكد اللواء أحمد منصور، أن الوفد سيقوم بمعاينة الأماكن اليوم، وستقوم المعدات بالبدء في الحفر، الأربعاء المقبل، موضحًا أن 90% من الاحتياجات الفعلية لري المليون فدان مصدرها الوحيد هي المياه الجوفية؛ مما يتطلب حفر العديد من الآبار بعدة مناطق مختلفة موزعة على أنحاء الجمهورية وبأعماق مختلفة، طبقًا لمناسيب الخزانات الجوفية بهذه المناطق.

وتابع: "إن حفر الـ100 بئر الأولى موزعة على ثلاث شركات، وستقوم هيئة المجتمعات العمرانية بتخطيط المنازل من خلال استقطاع الأماكن التي لا تصلح للزراعة".