رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. دبلوماسيون: الحوار "المصري الأمريكي" يعيد "الدفء" للعلاقات

جريدة الدستور

قال إكرام بدر الدين عضو المجلس المصري للشئون الخارجية إن الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي هو لإطفاء الطابع المؤسسي وإعادة الدفء في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف بدر الدين خلال لقائه مع الإعلامية دينا يحيى ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" أن الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا أكثر تقدما من تبادل السفراء.

وأشار إلى أن الحوار الاستراتيجي بين الدول غالبًا ما يكون بين دول ذات علاقات وثيقة وهو ما يحدث في الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي.

من جانبه قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق إن الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي لم يتوقف بدليل عدم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

من ناحية أخرى أكد بيومي خلال حواره بالبرنامج أن مصر تسعى لأن تكون دولة قوية ومؤثرة في السلم والأمن الدولي، لافتا إلى أن المفاوض المصري قوي وهو ما دفع مصر إلى رفض ضغوط أوروبية لإلغاء عقوبة الإعدام لأن إلغاءها يشجع على الثأر.

كان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد التقى نظيره الأمريكي جون كيري لبدء الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، فى حوار هو الأول من نوعه بين البلدين، منذ عزل الرئيس الأسبق "حسنى مبارك"، وإصرار "واشنطن" على تأجيله طوال السنوات الماضية.

وقال السفير الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الحوار الاستراتيجي بين البلدين يمثل فرصة لترسيخ العلاقات الثنائية، ويعكس قوة وأهمية الشراكة المستمرة بين مصر والولايات المتحدة.

جاري تحميل الفيديو..