رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القرن الـ 21 يشهد انقراض أنواع من الأسماك البحرية

جريدة الدستور

حذر الباحث الفرنسى صمويل اجليسياس، الذي يعمل في المحطة البيولوجية البحرية في كونكارنو الفرنسية، من انقراض أنواع كثيرة من الأسماك البحرية خلال هذا القرن، وفي فرنسا حيث يوجد 800 نوع من الأسماك، التى يتم تسويق 200 من هذه الأنواع.

وقد لاحظ أجليسياس وفريقه من خلال 20 ألف عينة لحوالى 38 نوعا مختلفا من هذه الأسماك، أن الأسماء العلمية التى تعطى للأسماك المخصصة للبيع هى مطابقة للأنواع المعروفة.

كما أن هناك بعض الأسماك غير المعروفة مثل جنس سمك الخرافة ويتم تسويقها تحت اسم آخر هو سمك التزلج الأبيض والذي تم وضعه منذ 2006 على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة حيث بدأت تنخفض أعداده بنسبة 95% وذلك بسبب النشاط الإنساني الذى يفقد مثل هذه الأنواع كل 17 دقيقة.

ويعد هذا المعدل أعلى من مائة إلى ألف مرة من نسبة الانقراض الطبيعي، علما بأن 35 ألف نوع من أنواع الأسماك المعروفة فى العالم فى المياه العذبة فقدت نتيجة النشاط الإنساني، كذلك أسماك الحفش هو جنس من الأسماك يصنع من بيضة الكافيار وقد منع اصطياده فى فرنسا منذ 1982.

الجدير بالذكر أن من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، الحوت والشفنين البحري، وأن 30% منهم مسجلون على القائمة الحمراء لوكالة المحافظة على البيئة.