رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هيئة قصور الثقافة تصدر "سلسلة القناة".. قريبًا

جريدة الدستور

تصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف، كتاب "حكاوي القناة.. أنشودة العرق والدماء"، للكاتب الصحفي محمد الشافعي، ضمن سلسلة جديدة من الكتب تصدرها الهيئة عن القناة، تحت عنوان "سلسلة القناة".

ويتناول الكتاب معركة تأميم قناة السويس، منذ بداية التفكير في الأمر حتى صدور قرار الرئيس جمال عبد الناصر، الذي أعلنه من ميدان المنشية بالإسكندرية في 26 يوليو 1956، وما تلا ذلك من ترتيبات، وهو ما قام الراحل الدكتور مصطفى الحفناوي، أحد أبرز وأهم الشخصيات التي لعبت دورًا مهمًا ومؤثرًا في هذه المعركة بتسجيله في مذكراته.

ويشير الكاتب لقناة السويس بأنها ملحمة شعب وتاريخ أمه اختصرت الجغرافيا وصنعت التاريخ، سلسلة لا تنتهي من البطولات والأبطال، وأن القناة تعتبر دومًا الأداة المهمة في سعي المصريين نحو التقدم والازدهار والأخذ بكل أسباب الحضارة والرقي والتقدم نحو آفاق جديدة، وأن حكاوي القناة نستحق أن نرويها لنعرف كم هي عظيمة تلك الأمة، وكم هو عملاق هذا الشعب، وكي نقدم للأجيال الجديدة القدوة والمثل العليا من الإرادة والتحدي والإنجازات ليعملوا دومًا على تحطيم "شرانق العجز" التي يضعها لنا الخصوم والأعداء.