رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جمعية المرأة والمجتمع تدشن حملة "معا من أجل بيئة تعليمية ومجتمعية آمنة ونظيفة"

جريدة الدستور

أطلقت جمعية المرأة والمجتمع وبالشراكة مع محافظة الجيزة ووزارات التربية والتعليم والبيئة والتطوير الحضري والشباب والرياضة حملة "معا من أجل بيئة تعليمية ومجتمعية آمنة ونظيفة"، وذلك في إطار مشروع المشاركة المجتمعية لدعم وتطوير التعليم الأساسي، الذي تتبناه الجمعية منذ عام 2003 ويهدف إلى دعم وتطوير البيئة والبنية المدرسية بمدارس المناطق العشوائية والمناطق الأكثر احتياجا بمحافظة الجيزة.

وتم تأسيس الحملة واختيار قضيتها بناء على مخرجات ورش تحديد الاحتياجات لمدارس المشروع، التي ضمت ممثلي مديرية التربية والتعليم بالجيزة وإدارة العجوزة التعليمية والإدارات المدرسية من مديرين ومعلمين وأخصائيين اجتماعيين وطلاب وأولياء أمور بالإضافة لممثلي المجتمع المحلي من مجالس الأمناء والآباء والمعلمين.

تهدف الحملة إلى تحقيق وبناء شراكة مجتمعية فاعلة بين المؤسسات المعنية بقضايا النظافة والحفاظ على البيئة والحد من العنف المدرسي والمجتمعي ودعم مساهمات المجتمعات المحلية لتطوير العلاقة بين المدرسة والمجتمع من أجل بيئة تعليمية مجتمعية آمنة ونظيفة بمدارس منطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة.

تتسم الحملة بتبني منهجية تشاركية وتفاعلية في التخطيط والتنفيذ وتقييم مخرجات الأنشطة بين جميع شركاء الحملة التي نجحت في بناء شراكة فاعلة بين كل من وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب والرياضة، وزارة التطوير الحضري والعشوائيات، وزارة البيئة ومحافظة الجيزة من خلال حي العجوزة.

وانطلاقا من مبدأ التشاركية فقد عقدت سلسلة من الاجتماعات التشاركية ضمت جميع الأطراف المعنية لتحديد وصياغة ومراجعة أدوار ومسئوليات، كل شركاء الحملة.

وتحقق الحملة أهدافها عبر مشاركة واسعة من إدارات المدارس والطلاب والقيادات الطبيعية بالمجتمعات المحلية والوزارات والهيئات الشريكة حيث يستفيد من الحملة 14 ألف مواطن بشكل مباشر.

يدعم الحملة ما يقرب من ألفين متطوع وذلك عبر حزمة من الأنشطة التنموية والاجتماعية والثقافية التي تبدأ بورش بناء قدرات ومهارات قيادات الطلاب وورش تنمية مهارات الاتصال والتواصل للأخصائيين الاجتماعيين ومدرسي الأنشطة، كذلك ندوات التوعية المجتمعية والمسابقات الفنية والثقافية وتنفيذ يوم رياضي، بالإضافة لتنفيذ معسكر عمل داخل المدارس لتنفيذ الأنشطة الميدانية الخاصة بالنظافة والتشجير ودهان ورسم سور المدارس لتهيئتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وتأتي فعاليات العام الأول للحملة ضمن برنامج يستمر لمدة خمس سنوات تتوج هذا العام باحتفالية تقام في منتصف سبتمبر 2015 بمسرح وزارة الشباب والرياضة، التي تعرض إنجازات العام الأول من الحملة واختيار محور عمل الحملة للعام الثاني 2016 وذلك ضمن سلسلة من المنتديات السنوية التي تمتد حتى عام 2019.