رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في يومي العيد.. حديقتا الحيوان والأورمان تستقبلان 750 ألف زائر

جريدة الدستور

استقبلت حدائق الحيوان والأورمان أكثر من 750 ألف زائر خلال أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك من جميع الأعمار والأطياف، أغلبهم من الشباب وصغار السن من مناطق وأحياء القاهرة والجيزة.
وصرح مصدر مسئول بوزارة الزراعة، أن الوزارة وضعت خطة لتطوير الحدائق والغابات الشجرية من أجل تشجيع السياحة الزراعية، وتتضمن أعمال التطوير المباني الإدارية والحمامات، ومساكن الحيوانات والزواحف والمسطحات الخضراء بطريقة علمية وسليمة للحفاظ على الجمال الفريد الذي تتميز به.
وأوضح أن حديقتي الحيوان والأورمان هما من الحدائق النباتية في الأساس ويجب الحفاظ عليهما وعلى الأشجار الموجودة بهما، وأنه سيتم إضافة عدد من الأشجار لوصف الحياة النباتية بها، فضلا عن إنشاء قاعدة بيانات للأشجار الموجودة بالحديقة تشمل تاريخ زراعة هذه الأشجار والأنواع النادرة فيها، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات عامة للحدائق والمتنزهات النباتية في مصر، وذلك لمحاولة إكثار الأنواع النادرة والحفاظ عليها.
وأضاف المصدر أن وزارة الزراعة قامت باتخاذ عدة إجراءات، أهمها إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين، كما تم إعداد خطة تفصيلية لمواجهة الزحام، بهدف المحافظة على الحيوانات، كما توسعنا في عدد منافذ بيع التذاكر، من خلال افتتاح 18 منفذًا جديدًا، لتوفير الراحة والهدوء للزائرين، ومنع التكدس أمام البوابات.. مشيرا إلى أنه يجرى تقديم عروض جديدة، كما تم عمل لوحات لتعريف الزائرين بالحيوانات وفترة تكاثرها، وطريقة التغذية، وغيرها من المعلومات عنها، وزادت عدد الأسهم الإرشادية مع وضع خرائط جديدة لمساعدة الزوار أثناء التجول في الوصول إلى الحيوانات بسهولة ويسر.
وتم التنسيق مع وزارة الصحة ومرفق الإسعاف في الجيزة، لمد الحديقة بثلاث سيارات إسعاف خلال أيام العيد، إضافة إلى سيارتي إطفاء من إدارة الحماية المدنية، بجانب سيارات الإطفاء الخاصة بالحديقة، وذلك حرصًا على سلامة الزوار، وتتواجد سيارات الإسعاف داخل الحديقة خلال العيد لمواجهة أي حالات طارئة، كما تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة، وذلك لزيادة الخدمات الأمنية، بهدف الحفاظ على الزوار.
وتستقبل حدائق الحيوان بالجيزة والأورمان والأسماك والزهرية، والنباتات بأسوان، وأنطونياديس بالإسكندرية والمتحف الزراعي بالدقي كل المواطنين والزوار منذ الساعات الأولى لعيد الفطر المبارك، حيث تم إلغاء إجازات العاملين بالمتنزهات خلال أيام العيد للتيسير على الزائرين وتقديم مستوى مناسب من الخدمة.