رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قائد عسكري إسرائيلي: حماس تتجهز عسكريًا وتعيد بناء أنفاقها

جريدة الدستور

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه رغم الأنباء التي تؤكد اهتمام حركة (حماس) بالحفاظ على الهدنة مع إسرائيل، إلا أن مسؤولين عسكريين في إسرائيل لا يزالون على اقتناع تام بأن حماس تعمل حاليًا على إعادة بناء أنفاقها الأرضية في قطاع غزة.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية –في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء- عن الكولونيل نوحي ماندل، نائب قائد ما يسمى "بفرقة غزة العسكرية"، وهي الفرقة الإسرائيلية المسؤولة عن منطقة قطاع غزة، قوله: "إن حماس تعمل جاهدة على إعادة تأهيل قدراتها العسكرية، التي عانت كثيرا خلال عملية (الجرف الصامد) التي استمرت 50 يومًا ضد القطاع الساحلي".
وأضاف ماندل قوله: "بحسب المعلومات التي وردت إلينا، تعمل حماس حاليًا على إعادة بناء قواتها من جديد، إذ إنها تدرب قواتها وتزيد من أعداد قذائف الهاون التي تصنعها، كما تواصل تعزيز ترسانتها من الأسلحة وتحفر مزيدًا من الأنفاق".
وشدد على ضرورة النظر إلى الأشياء بواقعية، فحماس تعمل بكل طاقتها من أجل تحسين جاهزيتها إذا تجدد القتال.. مؤكدًا أنه في حين لا تتوقع إسرائيل وقوع مزيد من الحروب في المستقبل القريب، إلا أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يراقب الذي يحدث على الجانب الآخر من الحدود الجنوبية.
ورغم تأكيده أن حماس تواصل تهريب الأسلحة إلى داخل قطاع غزة، إلا أن كمية التهريب أقل بكثير مما كانت عليه قبل الحرب الأخيرة.