رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصورة.. الرئيس يستقبل المبعوث الخاص لرئيس وزراء الهند

جريدة الدستور

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، السيد مختار عباس نقفي، وزير الدولة للشؤون البرلمانية وشؤون الأقليات الهندي، والمبعوث الخاص لرئيس وزراء الهند.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن المبعوث الهندي نقل تحيات وتقدير رئيس الوزراء الهندي للسيد الرئيس، وسلم سيادته الدعوة لحضور الدورة الثالثة لقمة المنتدى الهندي الإفريقي.

وأضاف المتحدث الرسمي: "إن السيد الرئيس طلب من الضيف الهندي نقل تحياته لرئيس الوزراء الهندي"، مشيدًا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والهند، والتي تتميز بعمقها التاريخي.

وتابع يوسف: "إن الرئيس أكد أن مصر تتطلع لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات"، مشيداً بالتجربة الهندية في تحقيق التقدم والنهوض السياسي والاقتصادي، مما وضع الهند في مصاف القوى الدولية البازغة التي استطاعت تحقيق معدلات نمو سريعة ومرتفعة.

وأشار الرئيس إلى الفرص الواعدة للتعاون بين مصر والهند في إفريقيا، منوهًا أن إمكانية استفادة الهند مما تتمتع به مصر من موقع متميز وإمكانيات كبيرة لتكون بمثابة نقطة انطلاق للهند إلى إفريقيا، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين، لاسيما في ضوء تميز الهند في مختلف مجالات التكنولوجيا المطلوبة في الدول الإفريقية.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، لفت الرئيس إلى اهتمام مصر بالاستفادة من الخبرة الهندية في هذا الصدد، وهو الأمر الذي رحب به المبعوث الهندي، منوهًا أن بلاده سبق أن عانت من ويلات الإرهاب. 

وأعرب المبعوث الهندي عن إدانة الهند بشدة كافة العمليات الإرهابية التي وقعت في مصر، مؤكدًا وقوف دولته بقوة إلى جانب مصر ودعمها للجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب بشكلٍ كامل. 

من جانبه، أشاد المبعوث الهندي بما تحققه مصر من تقدم ملحوظ سواء على صعيد الاستقرار الأمني والسياسي أو على مستوى الخطوات الاقتصادية الكبرى التي تتخذها، معربًا عن تقدير بلاده لدور مصر في التقريب بين قارتي آسيا وإفريقيا.

وأضاف المبعوث الهندي: "إن الفترة المقبلة ستشهد زيارات من كبار المسؤولين الهنود لمصر؛ بُغية تنشيط العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم للانطلاق نحو آفاق أرحب بما يتناسب مع عمقها التاريخي الممتد".
و رحب الرئيس بزيارات كافة المسؤولين الهنود إلى مصر، منوهًا أن الترحيب بهم لن يكون رسمياً فقط، وإنما شعبيٌ أيضاً، آخذًا في الاعتبار دور الهند الثقافي المتنوع الذي نجح في مد جسور التعاون والصداقة مع العديد من دول وشعوب العالم ومن بينها الشعب المصري.