رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد .. مدينة "الكتب" البريطانية حلم يراود القراء في جميع أنحاء العالم

جريدة الدستور

سلط موقع " رود تريبر" الضوء على مدينة "الكتب" التي تقع في مدينة "ويلز" البريطانية، والتي تعد حلم محبوا القراءة.
اكتسبت المدينة شهرتها بسبب كثرة محلات بيع الكتب بها ومهرجانها الأدبي السنوي والذي أطلق عليه بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق "جنة العقل" ؛ فمدينة "هاى" هى حلم كل عاشق للكتاب فى جميع أنحاء العالم.
وذكر الموقع أن مدينة "هاى" لم تصبح هكذا فى ليلة وضحاها، فالقصة بتدأت عام 1961 عندما أنشأ ريتشارد بوث أول مكتبة لبيع الكتب المستعملة، وبعدها بوقت قصير سمع بوث أن الكثير من مكتبات الكتب المستعملة تغلق أبوابها فى أمريكا، فلم يعط نفسه فرصة للتفكير وسافر إلى الولايات المتحدة وقام بشراء مئات الكتب من هذه المكتبات وشحنها إلى هذه المدينة الصغيرة.
وبعدها بفترة قصيرة، بدأ أصحاب المحلات الصغيرة بتغيير نشاطهم إلى بيع الكتب المستعملة أيضًا.
وأضاف "رود تريبر" أنّه يوجد مكتبات تتخصص فى بيع كتب معينه، مثل الكتب النادرة، والكتب التي لم تعد تُطبَع بعد الآن، وكتب الأطفال النادرة.
ولكن أكثر المكتبات غرابة، مكتبات "الأمانة"، فهي عبارة عن مئات الأرفف من الكتب المنتشرة فى شوارع المدينة، وهى كما يشير اسمها تعتمد على الأمانة المطلقة؛ فأي عابر طريق يمكنه أخد ما يريده من كتب وترك ما يستطيع تركه من مال في صندوق صغير.
يذكر أن المهرجان الأدبي الثانوي الذي يُعَقد في مايو يجذب المئات من محبي القراءة والمؤلفين من جميع أنحاء بريطانيا والعالم.