رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزنك ثابت؟.. تعرفي على الأسباب

جريدة الدستور

"وزني لا يقل بالرغم من إتباعي تعليمات الريجيم" تلك الشكوى الشهيرة التي تتردد من الفتيات والسيدات من متبعي الحميات الغذائية. نحن نتفق معكِ أنه شئ محبط للغاية، ولكن بالتأكيد هناك تفسير.

يقول كابتن محمد باتيستا، مدرب كمال الأجسام، أن ثبات الوزن لا يعني بالضرورة عدم فقد الدهون، موضحا أن جسم الإنسان يتكون من عضلات، دهون وسوائل، وأي زيادة فى نسبة السوائل أو الكتلة العضلية تؤدي إلى ثبوت الوزن بالرغم من نقص نسبة الدهون، ولكن مع تحسن ملحوظ في شكل الجسم، بالإضافة لتناول الطعام المحتوي على نسب عالية من الصوديوم، والذي يعمل على إحتباس السوائل في الجسم، مما يعيق ظهور الوزن المفقود من الدهون عند قياسه.

وأضاف أن قياس الوزن بالطريقة الخاطئة وفي الوقت الخاطئ يؤدى لنتيجة محبطة نتيجة وجود زيادة مؤقتة في الوزن، مؤكدا أن أفضل طريقة لقياس الوزن هي استخدام أجهزة القياس الحديثة، والتي يمكنها قياس نسبة الدهون، العضلات والسوائل في الجسم.

ونصح باتيستا بأن يكون القياس المنزلي لمرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين، على أن يكون في فترة ما بعد الاستيقاظ من النوم، أي بعد إفراغ المثانة وقبل تناول أى طعام أو شراب، مؤكدا أنها الفترة المثالية للقياس الدقيق.

وأكد على ضرورة أن تكون الملابس هي نفسها التي كان يرتديها الشخص أثناء القياس السابق، أو مساوية لوزنها على أقل تقدير، وتجنب القياس بعد التمرينات الرياضية أو بعد تناول الطعام.

وأوضح مدرب كمال الأجسام أن المعدل الآمن لنزول الوزن هو من 4 لـ 6 كيلو شهريا، أي من 500 جرام لـ 1 كيلو جرام أسبوعيا، وذلك بناءا على توصيات منظمة الصحة العالمية، مشددا على خطورة فقدان الوزن السريع على صحة أعضاء الجسم ووظائفها الحيوية.