رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: هدفه تسريع المحاكمات وتطوير القضاء..

"مدينة العدالة القضائية" .. حلم انتظره القضاة والمحامون ونفذه الرئيس

جريدة الدستور

بعد ارتفاع مشكلات التقاضي وبطء المحاكمات جراء تفرق المحاكم المختصة من ابتدائية إلى استئناف إلى محاكم النقض، أبدى خبراء ومستشارون فرحتهم بقرار الرئيس السيسي إنشاء مدينة العدالة القضائية بالتجمع الخامس لتخفيف إجراءات التقاضي على المتقاضين إلى جانب إنشاء أكاديمية قضائية لتدريب القضاة.

وتهدف المدينة، إلى إنشاء مجمع للمحاكم المختلفة بدرجاتها إلى جانب وزارة العدل والطب الشرعي وجميع هيئات العدالة؛ حيث يساهم ذلك فى عدم استهداف المحاكم من قبل العناصر الإرهابية وتسريع زمن التقاضي للمحاكمات وللتخفيف من معاناة المواطنين.

" نادي القضاة يرحب"
ورحب المستشار عبد الله فتحى، رئيس نادي القضاة، فى تصريح خاص لـ" الدستور"، بإقرار إنشاء أكاديمية لتدريب القضاة لرفع المستوى المهني لديهم، مشيرًا إلى أن قرار إنشاء مجمع يضم جميع المحاكم يسهل إجراءات التقاضي للمواطنين ويساهم فى تخفيف الأعباء عليهم.

وأشار فتحي، إلى أن إنشاء المجمع لن يسرع من وتيرة محاكمات الإرهابيين، لافتًا إلى أن تخصيص دوائر لنظر قضايا الإرهاب هى التي من شأنها تسريع المحاكمات والقضاء على بطء نظر القضايا.

"السيد: مطلبًا منذ عقود.. ويخدم تسريع المحاكمات"
وأبدى الدكتور شوقي السيد رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشورى سابقا وأستاذ القانون الجنائي، سعادته من قرار الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن إنشاء مدينة للعدالة القضائية كانت مطلبًا للقضاة والمتقاضين والمحامين منذ عقود، قائلًا: "المجمع القضائي كان أملا منذ القديم ومطلبا لكل أطراف القضية لتسهيل عملية المحاكمة وتقريب جهات القضاء لتحقيق العدالة الناجزة.

ولفت السيد، فى تصريحه لـ"الدستور"، إلى أن إنشاء أكاديمية لتدريب القضاة لها دور كبير فى رفع المستوى العلمي وتدخل ضمن مطالب تطوير القضاء من إدخال التكنولوجيا الحديثة وترميم المحاكم وزيادة التأمين لها لتحقيق العدالة الناجزة، مشيرًا إلى ضرورة إصدار قانون من رئيس الجمهورية لإنشاء هذه المدينة والأكاديمية للبدء فورًا فى تطوير القضاء.

"ننتظر أكاديمية القضاة منذ 30 عامًا"
وأكد المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة سابقًا، أن إنشاء أكاديمية القضاة يهدف إلى تحديث معلومات القضاة وتدريب العاملين فى السلك القضائي من خلال رفع كفاءتهم الوظيفية، لافتًا إلى أن إنشاء الأكاديمية كانت فكرة قد تم طرحها قبل نحو 30 عامًا من خلال مؤتمر العدالة فى مصر، الذي أوصى بإنشاء الأكاديمية لتأهيل العاملين بالسلك القضائي.

وأشار السيد، إلى أن الأكاديمية لن تكون بديلة لكليات الحقوق وإنما تعمل دورا مكملا لتأهيل العاملين بالسلك القضائي ومن ثم تنظيم دورات تدريبية للقضاة.

" حسني: نحتاج أولًا إلى ربط المحاكم إلكترونيًا"
ومن جهته أكد المستشار حسني السيد، الفقيه الدستوري، أن إنشاء مدينة العدالة القضائية لابد أن يتم بعد ربط جميع المحاكم إلكترونيًا لتسهيل إجراءات التقاضي، مشيرًا إلى ضرورة تنظيم دورات تدريبية لسكرتارية المحاكم لتعليمهم كتابة محاضر الجلسات إلكترونيًا خاصة فى ظل معانة معظم المحامين فى قراءة محاضر الجلسات لسوء الخط من قبل السكرتارية.