رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: فحصنا ٢ مليون طفل للتأكد من عدم إصابتهم بنقص في هرمون الغدة الدرقية

جريدة الدستور

أعلنت وزارة الصحة فحص 97737 عينة من الأغذية لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الأدمي، والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسة، كما تم فحص 39025 عينة مياه، بينما تم فحص 51341 عينة دم للتأكد من خلوها أو إصابتها بالفيروسات، فيما تم فحص 2348645 طفلا من حديثي الولادة للتأكد من عدم إصابتهم بنقص هرمون الغدة الدرقية، إلى جانب استخراج 367474 شهادة صحية للمسافرين للخارج وذلك عن طريق الإدارة المركزية للمعامل خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2015.
وأوضحت الوزارة - في بيان لها - بأنه تم تجديد اعتماد معامل فحص الأغذية والفحص الكيميائي للمياه طبقا للمواصفات القياسية وذلك من قبل المجلس الوطني للاعتماد لمدة 4 سنوات، كما تم اعتماد معمل الباثولوجى، فضلا عن الانتهاء من تأهيل معامل السموم وجمع متطلبات المواصفة الخاصة بتأهيل المعامل الإكلينيكية للحصول على الاعتماد.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم عقد 102 دورة تدريبية للعاملين بالمعامل على مستوى الجمهورية علاوة على عمل مراجعات داخلية لجميع المعامل للتأكد من تطبيق نظام الجودة بداخلها بالإضافة لإمداد المعامل الإقليمية والمشتركة ومعامل المستشفيات بالأجهزة والمستلزمات ويأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير المعامل بالمحافظات.
وأفادت الوزارة بأنه تم معاينة 1130 معملا و منح ترخيص 214 معملا طبيا، إصدار 205 قرارات غلق أو عدم الموافقة على الترخيص بناء على توصيات لجان المعاينة.
وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، سفر 94 لجنة فنية بواقع 188 أخصائيا من المعامل المركزية والإقليمية بالموانئ لفحص الأقماح واللحوم ببلد المنشأ بدول السودان وإيطاليا، رومانيا، روسيا، فرنسا، أمريكا.
ولفت إلى مشاركة الإدارة المركزية للمعامل في مشروع المسح القومي لحالة التغذية بعنصر اليود في مصر 2014-2015 بالتعاون مع المعهد القومي للتغذية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف.