رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

440 شهيدا .. وضبط 254 خلية إرهابية في عهد "السيسي"

السيسي
السيسي

مر عام على تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم، واختلف البعض حول الأداء الأمني خلال تلك الفترة الوجيزة، ولكن تبقى الأرقام هي الشاهد الذي لا يموت على حجم ما تحقق.

نجاحات غير مسبوقة تحققت سواء على مستوى الأمن السياسي، أو الأمن الجنائي، ولكن تلك النجاحات تحققت بدماء وأرواح 440 شهيدا من رجال الشرطة شملوا 98 ضابطا، 191 فرد شرطة، 13 خفيرا، 134 مجندا، 4 موظفين مدنيين، فضلا عن المصابين البالغ عددهم 3887، من بينهم 1055 خلال العمليات الإرهابية وأحداث العنف، و2832 خلال العمليات الشرطية.

ونجح ضباط الأمن الوطني بوزارة الداخلية في ضبط 254 خلية إرهابية، ضمت 1671 عنصرا إرهابيا وعناصر من اللجان النوعية التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، وبحوزتهم أسلحة النارية والذخائر، والعبوات الناسفة المعدة للتفجير، وكميات كبيرة من المواد الكيميائية والأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.

واعترفوا بتورطهم في ارتكاب عدد من الوقائع الإرهابية والأعمال التخريبية التي استهدفت التأثير سلبا على الاقتصاد المصري، بتفجير بعض أبراج الضغط العالي، ومحطات الكهرباء ومياه الشرب، وإضرام النيران بسيارات الخدمة العامة وسيارات رجال الشرطة والقضاة.

كما أسفرت الجهود عن مقتل 30 من أخطر العناصر الإرهابية في مواجهات مع قوات الأمن، من بينهم على سبيل المثال قائد "تنظيم أجناد مصر"، الإرهابي همام محمد أحمد على عطية؛ وذلك خلال عملية القبض عليه داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة الطوابق بالهرم بعد أن بادر بإطلاق النار على القوات، وهو ما اضطرها إلى مبادلته إطلاق النيران على مدى أكثر من 3 ساعات.

وضبط بحوزته بندقية آلية، وطبنجة، و4 عبوات ناسفة معدة للتفجير، إحداها مزودة بمغناطيس لتثبيتها أسفل السيارات المستهدفة، و18 عبوة تفجير غير مكتملة التجهيز، وكمية كبيرة من الأدوات ومستلزمات تصنيع العبوات المتفجرة، و77 ألف جنيه.

وكان من أبرز قيادات تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي، قبل أن ينشق عنه عام 2013، ويؤسس ما يسمى بـ "تنظيم أجناد مصر"؛ حيث اضطلع من خلاله بتشكيل العديد من الخلايا التنظيمية وإعداد عناصرها فكريا وتدريبهم على إعداد وتصنيع العبوات المتفجرة، التي استخدمها التنظيم في حوادثه الإرهابية، التي ارتكزت في مجملها على استهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة وإصدار التكليفات بتنفيذها، البالغ عددها 26 حادثا إرهابيا.

كما نجح رجال الحماية المدنية في التعامل مع 1698 بلاغا بالاشتباه في وجود مفرقعات ورد إليهم؛ حيث تمكنوا من إبطال مفعول 744 عبوة متفجرة، بينما تبين سلبية 914 بلاغا.

واستشهد النقيب ضياء فتوح خبير المفرقعات بالجيزة، أثناء محاولته إبطال مفعول عبوة ناسفة زرعت بمحيط قسم شرطة الطالبية بالجيزة.