رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرز الهدايا التي حصل عليها السيسي في عامه الأول

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تبادل الهدايا بين رؤساء الدول من التقاليد المعروفة دبلوماسيًا، والتي تتنوع بين هدايا ذهبية وقطع أثرية وسيارات، وطائرات، وصور فوتوغرافية، ودروع، وصور تذكارية.
وحصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال عامه الأول، على العديد من الهدايا خلال زيارته للعديد من الدول العربية والأجنبية، وخصصت هيئة الآثار قاعة تحمل العديد من الهدايا التي حصل عليها.
وتتربع لوحة زيتية للرئيس السيسي على أحد حوائط المتحف، رسمها رسام روسي وأهداها له الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وحصل على سيف تشريفه من المملكة العربية السعودية، وآخر من فرنسا وعصا من غينيا.

ويتوسط المتحف نموذج للطائرة F١٦ هدية من الصين، خلال زيارة الرئيس السيسي نهاية ديسمبر الماضي، فضلاً عن سيفين مطليين بالذهب من الكويت والسعودية.
ومنح العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الرئيس السيسي، مجسم لنخلة مطلية بالذهب كهدية تنصيب، إضافة إلى خنجر من الفضة الخالصة مطعم بفصوص من المرجان الأحمر هدية من الجزائر خلال زيارته لها عقب فوزه برئاسة الجمهورية.
وتتزين حوائط المتحف بمجموعة من الصور الفوتوغرافية؛ لاستقبال الرئيس السيسي السيدة الكفيفة زينب مصطفى مسعد الملاح؛ لتبرعها لصندوق تحيا مصر بقرطها الذهبي، وهو كل ما تملكه.

وكذلك صورة فوتوغرافية للسيسي أثناء لقائه بالطفلة حياة أيمن سعد الدين، ٨ سنوات، أصغر متبرعة لصندوق تحيا مصر، بعد تبرعها لصندوق تحيا مصر بـ٥٠٠ جنيه، وقام الرئيس بكتابة اسمه على صورته وأهداها الطفلة، وقامت هي بإهداء الرئيس المصحف الشريف.

وأهدى أحد الفنانين المصريين، لوحة نسخة من لوحة أصلية بقاعة قناة السويس بقصر عابدين، تمثل كبار المدعوين أثناء حفل افتتاح قناة السويس عام ١٨٦٩.
نموذج لمركب جنائزي فرعوني، وهو قطعة أثر أصلية كانت في روسيا، أهداها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسيسي خلال زيارته لروسيا، وهو عبارة عن نموذج لمركب جنائزي فرعوني، درج قدماء المصريين على وضعه في مقبرة المتوفى كرمز للمركب الجنائزي الذي يقله إلى الحياة الأخرى.

كما أهدى الرئيس الروسي للرئيس صورة تذكارية فريدة، تجمع بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ورئيس وزراء الاتحاد السوفييتي السابق نيكيتا خروشوف، تم التقاطها في ١١ مايو ١٩٦٤ بمكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهي النسخة الوحيدة من هذه الصورة، والتي لم تنشرها الوكالة من قبل.
وأهدى بوتين للسيسي بندقية كلاشنكوف أوتوماتيكية من طراز « Ak-٤٧»، في زيارته إلى القاهرة فبراير الماضي.

ويضم المتحف برفان مطعم من الصدف هدية من كوريا الشمالية، ونسران ذهبيان من الولايات المتحدة الأمريكية هدية من الكونجرس الأمريكي، ونموذج لساعة مكة، أكبر ساعة على مستوى العالم، من المخابرات العامة للمملكة العربية السعودية.
ويضم المتحف بندقيتين إحداهما من نوع الرشاش والأخرى خرطوش من هدايا حفل تنصيب الرئيس، فضلاً عن مجموعة من المصاحف أغلبها من السعودية، ودروع من الجاليات المصرية بالصين والكلية الحربية.

وتمثال لمواطن غيني مهداة من غينيا أثناء زيارة السيسي للقمة الأفريقية، وطقم كريستال هدية من سفير مصر بالصين، وسيف معدن من اليونان، وعصا من الخشب من غينيا وأيضًا تمثالاً لامرأة من الخشب، وسيف من الفضة من الجزائر، وبندقية خرطوش، وأخرى آلية من البحرين، وطائرة حربية نحاسية من الصين، وصورتين فوتوغرافيتين من موريتانيا، وإبريق وموقد بخور من الكويت.