رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تفوق السيسي على رؤساء مصر السابقين؟

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

"لأول مرة.. سابقة هي الأولى من نوعها".. كلمتان رافقت عددًا من القرارات والأفعال التي اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال العام الأول لتوليه مقاليد الأمور في البلاد .. تبوأ من خلالها موقعًا متميزًا تفوق فيه على رؤساء مصر السابقين.
التنازل عن نصف راتبه وممتلكاته:
في 24 يونيو 2014، خلال مشاركته في الاحتفال، بخريجي 6 دفعات جديدة من الضباط المقاتلين والمتخصصين، أعلن الرئيس السيسي، أنه "يتنازل عن نصف راتبه ونصف ممتلكاته لمصر".
وقال الرئيس "يجب أن يكون هناك تضحيات حقيقية من كل مصري ومصرية، وأنا باخد مرتب الحد الأقصى فمرتبي 42 ألف وهو كثير علي، لذا سأتبرع بنصفه، وسأتبرع بنصف ما أمتلكه علشان خاطر بلدنا".
تحية عسكرية للشعب في 1 أكتوبر 2014
في تقليد غير مسبوق، طلب الرئيس السيسي، من قائد طابور العروض العسكرية، توجيه التحية العسكرية للشعب المصري، خلال الاحتفال بالذكرى ال41 لنصر السادس من أكتوبر.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ارتجلها الرئيس أثناء حضوره الاحتفال، وقال "إن هذه التحية تعد تقديرًا وإكبارًا على مواقف الشعب المصري، منذ اندلاع ثورة 30 يونيو وحفاظه على تراب وطنه ودرء المؤامرات التي استهدفت الوطن سواء كانت في الداخل أو الخارج".
واستقبلت هذه اللفتة بترحيب كبير من الحاضرين الذين نهضوا واقفين أثناء أداء قائد العرض العسكري لهذه التحية العسكرية.
زيارة الكاتدرائية:
وفي 6 يناير 2015، قام الرئيس بزيارة تاريخية مفاجئة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، استغرقت 10 دقائق، لتهنئة أقباط مصر بعيد الميلاد المجيد، ألقي خلالها كلمة أمام الحضور، قال فيها: "كان ضروريًا أن أحضر وأقولكم كل سنة وأنتم طيبين، وأرجو أن أكون مقطعتش عليكم الصلوات، عاوز أقولكم على حاجة، مصر على مدى آلاف السنين علمت الإنسانية والحضارة، والعالم منتظر من مصر الكثير.. إن شاء الله هنبنى بلدنا مع بعض وهنسمع بعض وهنحب بعض كويس".
ويعتبر الرئيس السيسي أول رئيس في تاريخ مصر يزور الكاتدرائية أثناء احتفالات عيد الميلاد منذ أن تم افتتاحها في عهد الرئيس جمال عبدالناصر 1968، فكل من حكموا مصر من قبل كانت لهم زيارات للكاتدرائية، إلا أنها لم تكن وقت قداس عيد الميلاد وإنما كانت زيارات لأسباب متعلقة بأحداث جارية.
الأحاديث الشهرية:
تقليد جديد أدخله الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليكون بمثابة جلسة ودية مع الشعب ، يكشف فيها عن الخطط المستقبلية والتحديات والجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة الأزمات.
الحديث الأول، كان في 22 فبراير 2015، بعد مرور 7 أشهر على توليه الرئاسة، قدم خلاله التعازي لكل المصريين و رجال القوات المسلحة و الشرطة المدنية في ضحايا أحداث إستاد الدفاع الجوى، والشهداء الذين سقطوا في ليبيا، وتطرق إلى قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ وخطر الجيل الرابع.
الحديث الثاني، في 12 مايو: تطرق فيه إلى عدة محاور؛ وهي الفساد والإرهاب والعلاقات الخارجية والجهاز الإداري وأزمة الكهرباء والسلع الإستراتيجية، وأعلن فيه عن افتتاح قناة السويس في السادس من أغسطس.
وسام الكمال للأمهات المثاليات:
في 22 مارس 2015، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بمنح أمهات مصر المثاليات وسام الكمال من الطبقة الثانية، منوها إلى أنه يتعين الاستمرار في هذا التقليد الذي يُعلى من شأن الأم ويهدف لإبراز قيمة الوفاء والتضحية.
وجاء ذلك في إطار تكريم أمهات مصر المثاليات، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمهات المصريات اللاتي فزن بلقب الأم المثالية، وذلك على مستوى الجمهورية وكذا على مستوى المحافظات بالإضافة إلى الحاصلات على ألقاب أفضل أم بديلة والأم المثالية لذوى الاحتياجات الخاصة والأمهات المُعيلات.
سمح هذا القرار لأول مرة بحصول سيدات مصريات بسيطات على هذا الوسام، الذي اعتادت الأميرات على السيطرة عليه في الحقبتين الملكية والجمهورية.
الرئاسة تحضر حفل زفاف شاب وجه دعوى للسيسي
على طريقة " فيلم زواج بقرار جمهوري"، أرسلت رئاسة الجمهورية مندوبا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحضور حفل زفاف العروسين محمد أبو عيطة مراسل قناة فضائية، والصحفية مروة فاضل، وذلك ردا على دعوة العروسين لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لحضور حفل زفافهما بالمنوفية.
كما أرسلت الرئاسة برقية تهنئة من الرئيس وباقة ورد للعروسين، حيث فوجئ العروسان باتصال قبل دخولهما قاعة الاحتفال من رئاسة الجمهورية باستجابة مؤسسة الرئاسة لدعوتهما بحضور العقيد إيهاب حسين، مندوبا عن الرئيس عبدالفتاح السيسي لتقديم التهنئة وتسليم برقية وباقة ورد بهذه المناسبة السعيدة.