رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا.. "شكري" يفتتح دورة الأمم المتحدة لقادة مهام حفظ السلام

 وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

يفتتح وزير الخارجية سامح شكري، غدًا الأحد، دورة الأمم المتحدة لقادة مهام حفظ السلام، والتي تعقد لأول مرة في شمال أفريقيا، وذلك بحضور الممثل الإقليم لسكرتير عام الأمم المتحدة.

وتأتي استضافة مصر للدورة كأول دولة في منطقة شمال أفريقيا في إطار الرصيد الكبير، الذي تحظى به مصر في عمليات حفظ السلام، لا سيما بالقارة الأفريقية.

وتعد مصر من أكبر الدول المساهمة بقوات في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث تشارك حاليًا بنحو ٢٦١٣ فردًا في البعثات الأممية المنتشرة في عدة مناطق ودول بالقارة السمراء، وذلك في إطار استمرار الدور المصري في دعم الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية.

وتسهم مصر بهذا العدد من ضباطها والخبراء العسكريين في كل من بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو"، وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى "مينوسكا"، وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي "مينوسما"، والبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور "يوناميد"، وبعثة الأمم المتحدة في ليبيريا "يونميل"، وبعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان "يونميس"، إضافة إلى بعثة الأمم المتحدة فى كوت ديفوار "يونوسي".

كما يقوم مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على فض المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا التابع لوزارة الخارجية بدور كبير أيضًا في مهام التدريب على حفظ السلام والاستقرار فى ربوع القارة، حيث شهد المركز خلال العام المنصرم نقلة نوعية سواء من حيث عدد الأنشطة التي ينظمها، والتي بلغت خلال العام الماضى 24 دورة تدريبية شارك فيها 578 متدربًا من 30 دولة أفريقية بزيادة تقدر بنحو 120% عن العام الأسبق، أو من حيث تنوع مجالات التدريب.

وإضافة للمجالات التقليدية لعمل المركز، مثل: حفظ وبناء السلام وإدارة وفض المنازعات، تناولت الأنشطة التدريبية للمركز العام الحالي موضوعات مثل إدارة الأزمات، ومكافحة الإتجار في البشر، ومكافحة تهريب الأسلحة الصغيرة والخفيفة، والإدارة المتكاملة للحدود، فضلاً عن الدورات التي عقدها المركز في مجال الإعلام والنزاع، والتي تم من خلالها تدريب الصحفيين المصريين والأفارقة على مهارات التغطية المهنية للنزاعات.