رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. الأقصر تستقبل مليون زائر للاحتفال بمولد "أبو الحجاج الأقصري"

جريدة الدستور

بدأت مدينة الأقصر الاحتفال بمولد سيدي أبو الحجاج الأقصري، ويستمر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام ليتم الاحتفال بالليلة الختامية، غدًا الأحد، مع خروج الزفة وتسمى"الدورة" ظهر، الإثنين.

ويقام للشيخ "أبو الحجاج الأقصري" مولد في الرابع عشر من شهر شعبان من كل عام، وتستقبل المحافظة ما يقرب من مليون زائر من المريدين والمحبين من كافة محافظات وقرى مصر؛ للاحتفال بالليلة الختامية لمولد العارف بالله.

وتظل بيوت أهالي المحافظة مفتوحة في هذه الليلة حتى الصباح؛ لاستقبال الغرباء وتوفير وجبة العشاء التي يكون المكون الأساسي للوجبة هو "الكباب" المصنوع من القمح واللحم المفروم.

ومن مظاهر الاحتفال خروج الأهالي إلى ساحة مسجد أبو الحجاج يتحركون منها إلى شوارع الأقصر يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية، ويرتلون القرآن ويلعبون لعبة التحطيب والرقص بالعصا والرقص بالخيل، وركوب الجمال التي تحمل توابيت من القماش المزركش، ومنها لتعود "الدورة" إلى المكان التي بدأت منه.

يذكر أن العارف بالله "أبو الحجاج الأقصري"، ولد في بغداد في أوائل القرن السادس الهجري بمدينة بغداد، في عهد الخليفة العباسي المقتفي لأمر الله، وينتهي نسبه إلى الحسين بن على رضي الله عنهما، أعده والده ليكون واحدًا من رجال الدين وعلمائه، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ثم نال قسطًا وافرًا من الثقافة الدينية، وحضر إلى مصر ثم رأى في منامه رؤيا تأمره بالرحيل إلى مدينة الأقصر في صعيد مصر، فاستقبله أهلها بالترحاب البالغ ولمسوا فيه علمه الغزير، فأقام مسجدصا فوق أطلال معبد آمون بالأقصر، الذي يعد رمزًا للعبادات المصرية القديمة منذ أقدم العصور.