رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"العربي" يؤكد أهمية دور منظمات المجتمع المدني

نبيل العربي
نبيل العربي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية منظمات المجتمع المدني في ظل التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة العربية.

وشدد العربى -أمام المؤتمر العاشر للجمعية المصرية للعمل التطوعي بمقر الجامعة اليوم، بحضور الشيخ عيسى بن على آل خليفة راعي جائزة رواد العمل التطوعي ولفيف من كبار المسئولين والسياسيين فى مصر والدول العربية- على حرص الجامعة بهذا الموضوع من خلال عدد من المبادرات التي طرحها الأمين العام السابق للجامعة السيد عمرو موسى في عام 2002 من ضمنها استحداث منصب "مفوض الأمين العام للمجتمع المدني"، الذي تولاه عدد من أهم الشخصيات العربية.

وأضاف أنه تنفيذا لجميع هذه القرارات والتوصيات فقد قامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ببناء أول قاعدة معلومات لمنظمات المجتمع المدني في سبع عشرة دولة عربية ما سيكون له أثره البالغ في تعزيز أواصر الشراكة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في هذه الدول.

وقال إن الجامعة العربية تقوم حاليا بإعداد مشروع العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني خلال الفترة من 2015-2025 بهدف خلق بيئة مناسبة وبناء آليات ناجحة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات العربية والمنظمات الإقليمية والدولية بهدف تعزيز وتمكين منظمات المجتمع المدني من الإسهام في التنمية

ويتم هذا المشروع بالشراكة مع خبراء منظمات المجتمع المدني في الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية ما يعزز ويقوى المجتمع المدني العربي في تنفيذ الأهداف التنموية للألفية وخطة ما بعد 2015.

وأشار إلى أنه انطلاقا من إيمان الجامعة العربية أن الطفولة واليافعين هم أغلى ما يملكه الوطن العربي باعتبارهم ثروة وعماد المستقبل وهم الفئة التي يجب علينا جميعا استثمارها في بناء مستقبل أفضل ومشرف لأمتنا العربية، فإن الجامعة العربية تشجع وتثمن مشروع 1020-2020 التنموي، التي تطلقه اليوم الجمعية المصرية للعمل التطوعي وخدمة المجتمع، الذي يهدف إلى تنمية النشء وخلق أجيال جديدة قادرة على إدارة وخدمة مجتمعاتها.

شارك فى المؤتمر الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والمهندس تامر وجيه سالم رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للعمل التطوعي.