رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل ساعات من الافتتاح.. الأمن يؤجل مهرجان رأس البر السينمائي الدولي

جريدة الدستور

قررت الأجهزة الأمنية بدمياط، تأجيل مهرجان رأس البر السينمائي الدولي في دورته الثانية، لأجل غير مسمى، والذي كان مقررًا إقامته- مساء الغد، الجمعة- لأسباب أمنية.

وأكدت مصادر مطلعة، بأن إلغاء المهرجان قبل موعد الافتتاح بساعات؛ سبب أزمة شديدة بسبب الوفود العربية وحضور بعض الضيوف ومنهم نائب وزير التعليم العراقي، علاوة على بعض الارتباطات مع شركات الدعاية والرعاة، وكذلك الحجوزات والاستعدادات التي كانت تجري على قدم وساق استعدادًا لانطلاق الدورة الثانية للمهرجان.

يذكر أن المهرجان كان من المقرر أن يستمر حتى أول يونيو ويشارك به 72 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا، تساهم فيه مصر بواحد وثلاثين فيلما، والعراق 30 فيلماً، والمغرب فيلمين، والسعودية فيلماً واحداً، وسوريا فيلمين، وتونس ثلاثة أفلام، وتنزانيا فيلماً واحداً.

محمد أبو الفرح مدير المهرجان أعرب عن أسفه لقرار الإلغاء، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد موعد آخر في أقرب وقت ممكن لإقامته، مع تقديره لقرار الأجهزة الأمنية.

وأوضح أبو الفرح أن المهرجان يعد انطلاقة سياحية جديدة لمصيف رأس البر، لافتا إلى أنه يهدي دورته الثانية لهذا العام لنجم الكوميديا الراحل سعيد صالح، ويكرم كوكبة من نجوم الفن والإعلام.

وتتكون لجنة التحكيم، من المخرج يوسف شرف الدين رئيسا للجنة، وعضوية كل من الكاتب والروائي السعودي أحمد الشدوي والمخرج السوري محمد الشريف والمونتير إيهاب إسماعيل ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المهندس رأفت سرحان رئيس المنطقة الحرة بدمياط ويديره محمد أبو الفرح.

وكان من المقرر كذلك، أن يقام على هامش المهرجان، ندوات وورش عمل فنية يقدمها المخرجون "يوسف شرف الدين، وتيسير عبود، وأحمد البدري" كما تقام ندوة رئيسية بعنوان "السينما المستقلة ودورها في توعية المجتمع".

وكان رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أرسل خطابا فوض فيه المحافظ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه لحضور حفل افتتاح المهرجان.