رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برأسمال 500 مليون دولار .. توليد الطاقة من القمامة بالشرقية

جريدة الدستور

استقبل الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية، اليوم، الأربعاء، رئيس مجلس إدارة شركة "آى. واى. جي" للتجارة والمقاولات- والتى تعمل في مجال الاستثمار- بهدف دراسة إنشاء مشروع لإعادة تصنيع القمامة والنفايات بمحافظة الشرقية، وتحويلها لطاقة كهربائية ومنتجات وقود متنوعة.

واستعرض محافظ الشرقية، عدداً من المواقع المناسبة لإنشاء المشروع على مساحة 120 فدانًا بكل من مدن بلبيس والحسينية، برأسمال 500 مليون دولار لكل مصنع.

ومن جانبه، أوضح الدكتور علي يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة، بأنهم سيتعهدون بتوفير السيارات والمعدات وأدوات النظافة اللازمة لجمع القمامة من المنازل والشوارع، على أن تتولى المحافظة تشغيل هذه المركبات والمعدات، وذلك في مناطق معينة سيتم الاتفاق عليها.

وأكد على أن نسبة الربح لكل 5 ملايين نسمة، تصل إلى 100 مليون دولار سنوياً، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب تصل إلى ألف وظيفة داخل كل مصنع، على أن تساهم المحافظة في إصدار التراخيص اللازمة لإنشاء المشروع.

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص 5% من نسبة الأرباح السنوية- كمسئولية اجتماعية للشركة- تجاه المنطقة التي يوجد بها المصنع من (بناء مستشفيات- رعاية أيتام- تقديم مساعدات).

وأكد محافظ الشرقية أن المحافظة تمتلك مساحات واسعة من الأراضي بحاجة لاستثمارها وإقامة مشروعات تنموية عليها، مشيراً إلى أهمية الاستثمار في مجال القمامة للقضاء على هذه المشكلة ولتوليد طاقة.

وأكد المحافظ خلال الاجتماع أن ضخ مليون دولار كاستثمار داخل محافظة الشرقية فكرة جديرة بالاهتمام وتستهدف تنشيط الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب، مشيراً إلى تذليل كافة العقبات أمام المستثمر.

وفي نهاية الاجتماع، قرر محافظ الشرقية إرسال لجنة من "الاستثمار، والشبكات، والأملاك، والشئون القانونية، مع رئيس مركزي الحسينية وبلبيس، ومندوب الشركة "آى. واى. جي" لتفقد المنطقتين على الطبيعة، ومدى صلاحيتهما لإقامة المشروع عليهما.