رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصير عودة شفيق لمصر في أيدي النائب العام.. ومحامي الفريق: ليس لنا علاقة بـ"أنت الرئيس"

 الفريق أحمد شفيق
الفريق أحمد شفيق

طيلة 4 سنوات منذ غادر الفريق أحمد شفيق مصر متجها إلي الإمارات، صبيحة إعلان فوز محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهورية، تتداول الأنباء عن عودته قريبا إلى أرض الوطن منذ منتصف عام 2012، غير أن هذا الأمر يحيطه كثير من الغموض وتضارب الآراء.
ويعزي الفريق شفيق تأخر عودته اليوم إلي وضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، رغم تبرئته من قضية أرض الطيارين.
ظهرت على الساحة حركة جديدة تحت مسمى "أنت الرئيس" تطالب بعودة الفريق إلى مصر وخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال أحمدي حبيب، أحد مؤسسي حركة "أنت الرئيس"، أنه تم اختيار اسم الحملة منذ عام 2014 بعد رحيل نظام الإخوان، مؤكدا أن الحركة لا تلقى أي تمويل من أي وتقوم بالمجهود الذاتي.
وأضاف في تصريحات له، أنه وباقي زملائه في الحركة كانوا أعضاء بحزب الحركة الوطنية، لكنهم تركوا الحزب بعد الانتخابات وأسسوا الحركة، وليس للحزب أو الفريق شفيق أي دور في تأسيس الحركة أو تمويلها.
وعن الحملة قال يحيي قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، ومحامي الفريق شفيق، إن هؤلاء مجموعة من الشباب بعيدا عن الحزب والفريق، أطلقوا على أنفسهم "أنت الرئيس" في الفترة السابقة للانتخابات الرئاسية 2014، وطالبوا الفريق بالترشح، لكنه رفض وأعلن دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي.
ولفت إلي أن الحملة توقفت بعد الانتخابات الرئاسية، وقررت في وقت ما أن تنشر بعض البانرات واللافتات لدعوة شفيق للعودة إلى مصر وتولي منصب رئيس الوزراء، وأدركوا أن هذا المنصب لا يصح، فكانت الفكرة بتأسيس حزب وتولي رئاسته.
وأوضح أن دعوة الشباب تأتي في وقت غير مناسب، لكنه لا ولاية لنا عليهم، فهم مجموعة من الشباب الصغير متصور أن اللافتات ستغير من الأمر، دون أن يدرك أن المسألة في يد السلطة القضائية وهي لا علاقة لها بذلك، مشيرا إلي أنه إذا أراد أي عضو في الحزب الانضمام إليهم، فعليه أن يتحدث بصفة شخصية، والحزب والفريق لا يوافق علي مثل هذه الطرق.
وأكد أنهم يقفون عند نقطة واحدة، وهي صدور قرار من النائب العام برفع اسم الفريق شفيق من قوائم الممنوعين من السفر، وهذا شرطه للعودة إلي مصر، موضحا أنه لا يوجد ما يمنع الفريق من العودة لكنه إذا عاد لا يحق له السفر إلي أي مكان، كما أنه يريد العودة دون أن يري أي أثر من أثار جماعة الإخوان.
وشدد علي أن هناك متابعة مستمرة للقضية لدي مكتب النائب العام، وتم تقديم كل المطلوب من المستندات، دون اتخاذ قرار برفع اسمه حتى الآن، نافيا الحديث بأن النائب العام سيصدق على أوراق رفع اسم الفريق من قوائم الترقب والوصول الخميس القادم.
هذا وسبق أن أعلن شفيق عودته إلي مصر، حيث أكد في يوليو 2013 أنه سيعود لمصر خلال أيام، ومستعد لخدمة البلاد في أي موقع.
وفي أغسطس 2014، أكد مصدر مقرب من شفيق، أن الفريق قرر بشكل نهائي الاستقرار في الإمارات وعدم العودة إلى مصر، وحتى الآن لا يوجد أي أخبار أكيدة علي شائعات العودة، إلا بحذف اسمه من علي قوائم الترقب.