رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احتفالًا بمرور عامين على تأسيسه..

"الأنشطة الفرنكوفونية" بمكتبة الإسكندرية يطلق موقعه الإلكتروني بمزايا عديدة

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أطلق مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية الموقع الإلكتروني الخاص به، الذي يعد النافذة الرئيسية لأنشطته المتنوعة، وذلك بمناسبة مرور عامين على تأسيسه في شهر مايو الحالي.

ويهدف المركز، الذي أنشئ في الـ23 من مايو عام 2013، إلى تأسيس مركز محوري يعمل على تغطية الأنشطة الفرنكوفونية، التي تتم على المستوى القومي والإقليمي والدولي.

وتتضمن رسالته أن يصبح مركزًا للترويج للغة الفرنسية وللثقافة الفرنكوفونية على المستوى القومي والإقليمي، وتأسيس ودعم شبكة فرنكوفونية من الشراكات مع المراكز والمكتبات والمؤسسات الثقافية الرائدة.

ويتكون الموقع الجديد من عدة أقسام، أبرزها القسم الخاص بالأنشطة التي يقوم بها المركز، التي تتنوع بين المؤتمرات والندوات وورش العمل والمعارض واللقاءات والدورات التدريبية والاحتفالات والحوارات والزيارات الإرشادية.

ونظم المركز حوالي تسعين نشاطا منذ إنشائه وحتى اليوم، وقد تنوعت هذه الأنشطة بين مؤتمرات كبيرة، واحتفاليات متميزة، ولقاءات متعددة مع المهتمين باللغة الفرنسية وبالثقافات الفرنكوفونية، وندوات شيقة لكبار المفكرين الفرنسيين والفرنكوفونيين، كما اهتم المركز بالأنشطة التفاعلية خصوصا مع طلبة المدارس والجامعات، فعقد العديد من ورش العمل التي قدمت تطبيقات شيقة ومختلفة للغة الفرنسية، كما نظم العديد من المسابقات التي شهدت إقبالا طيبا من الجمهور المتحدث باللغة الفرنسية بصفة عامة ومن طلبة المدارس والجامعات بصفة خاصة.

ومن أهم مميزات الموقع هو تفاعله مع زائريه، هذا بالإضافة إلى كونه يتسلم طلبات الرغبة في الالتحاق بدورات تدريبية بالمركز من خلال قسم مخصص لذلك.