رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استطلاع للرأي : الجيش المؤسسة الأكثر ثقة في رومانيا

الجيش في رومانيا
الجيش في رومانيا

يظل الجيش هو المؤسسة الأكثر ثقة في عيون الرومانيين ، تليه الكنيسة ، ثم قوات الدرك ، حسبما أفاد أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "إنسكوب" للأبحاث وقياسات الرأي العام .
فقد جاء في المسح أن قرابة 3 من كل 4 رومانيين (3ر74 %) لديهم ثقة كبيرة وكثيرة جدا في الجيش ، ويضع 3ر62 % ثقتهم في الكنيسة ، فيما يثق 62 % في قوات الدرك .
وأعرب ما يزيد على 61% من المستطلع آراؤهم عن ثقتهم في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، كما قال 6 ر50% إن لديهم ثقة كبيرة في مؤسسة الرئاسة.
وحظى جهاز المخابرات الروماني بثقة 3ر50% من المواطنين ، ثم يليها المحكمة العليا للنقض والعدالة بنسبة 49% ، وجهاز الاستخبارات الخارجية بنسبة 8ر47% ، والشرطة بنسبة 1ر47% ، ثم جاء البنك المركزي والجامعات وهيئة النزاهة الوطنية في مراحل تالية.
وأعرب عدد أقل من الرومانيين عن ثقتهم في الصحافة ووسائل الإعلام ،وذلك بنسبة 34% ، كما أعربت نسبة  8ر23% فقط عن ثقتها في الحكومة ، فيما حصل البرلمان على ثقة 6ر12% فقط من المواطنين الرومانيين.
والطريف أن 9ر37% من المشاركين في الاستطلاع أعربوا عن ثقتهم في مصلحة الضرائب الرومانية، وهي المرة الأولى من نوعها في هذا الاستطلاع الذي يجرى بصفة دورية ، حسبما نقل موقع "رومانيا - إنسايدر" الإلكتروني الإخباري.
وعلى صعيد المؤسسات الدولية ، وضعت غالبية الرومانيين بنسبة 7ر60% ثقتهم في حلف شمال الأطلسي "ناتو" ، والأمم المتحدة بنسبة 2ر56% ، والاتحاد الأوروبي 5ر55% ، والبنك الدولي 2ر39% ، وصندوق النقد الدولي 33%.

وجرى المسح في أواخر إبريل الماضي على عينة تزيد على ألف مواطن بناء على طلب من صحيفة "أدفارول".
يذكر أن الدرك أو الجندرمة هي قوة عسكرية نظامية مكلفة للقيام بمهام متعددة وتختلف عن باقي القوات المسلحة ، حيث ترتبط بالمواطنين في إطار القيام ببعض مهام الشرطة ، بالإضافة إلى المحافظة على الأمن والنظام وفرض القانون ، حينما يقتضي الأمر ذلك .