رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الثقافة والسفير الإيطالي بالقاهرة يبحثان سبل التعاون المشترك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقبل الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، ماوريسيو ماساري، سفير إيطاليا بالقاهرة، اليوم الأحد، بمكتبه، بحضور باولو ساباتني، مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة.

وأكد النبوي، على عمق الروابط المشتركة بين البلدين، والتي تظهر في التعاون بين مصر وإيطاليا في المجال الثقافي، مشيرًا إلى أهمية التعاون في مجال التدريب وإدارة المؤسسات الثقافية لتأهيل الكوادر الثقافية، وضرورة الاهتمام بنقل الثقافات المصرية للجانب الإيطالي، والتعاون بين المركز الثقافي الإيطالي والمركز القومي للترجمة؛ لزيادة عدد الكتب المترجمة من العربية للإيطالية، مثل: أعمال الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، مؤكدًا حرص وزارة الثقافة أن يقرأ الإيطاليون الأدب والثقافة المصرية.

ومن جانبه.. أكد ماوريسيو ماساري، سفير إيطاليا بالقاهرة، ضرورة وضع إستراتيجية ثقافية للتعاون بين البلدين تكون عماد العمل في الفترة المقبلة، مع وضع الاولويات والمقومات التي تدعم المجال الثقافي بين البلدين.

وأشار إلى أن مصر ضيف الشرف لمهرجان "أكسبو" بإيطاليا، والذي يقام في 31 يوليو تحت عنوان "تغذية الكوكب من أجل الحياة".

وبحث السفير، خلال لقائه بوزير الثقافة، تنظيم معرض فني إيطالي بدار الأوبرا المصرية، في إطار احتفالية افتتاح قناة السويس.

وأشار إلى أن إيطاليا تقوم بإعداد منتديات تحت عنوان "خارج أطر الحوار"، مع ممثلي الثقافة على أعلى مستوى في مجالات متعددة مثل الثقافة والإقتصاد والمجتمع، معلنًا عن رغبته في عقد هذه الاجتماعات مع الجانب المصري بالتزامن مع القمة المصرية الإيطالية.

ووجه السفير الإيطالي الدعوة لوزير الثقافة لحضور الدورة الحادية عشر للمؤتمر الدولي لعلماء الآثار في متحف فلورانس، والذي يعقد في الفترة من 26 وحتى 20 أغسطس المقبل.

ومن جانبه.. أشار باولو ساباتني، مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، إلى أن المعهد يقيم العديد من الأنشطة الثقافية بمصر، مثل: الحفلات الموسيقية، ودورات اللغة الإيطالية، والمعارض الفنية في القاهرة والإسكندرية، متمنيًا الانتشار في باقي المحافظات وخاصة الأقصر، لموقعها الأثري المتميز.

وقال: "إن المعهد الثقافي الإيطالي يتدرب به الآن أكثر من 100 ألف مصري على اللغة الإيطالية، مما يدل على قوة العلاقات المصرية الإيطالية، كذلك تقدم وزارة الخارجية الإيطالية منح دراسية للدارسين المصريين في جميع المجالات من خلال برنامج مفعل على الإنترنت، يقوم الدارس من خلاله بالتسجيل على الموقع وتفحص الطلبات من جانب المعهد الثقافي الإيطالي ووزارة التعليم العالي".