رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البيئة يطالب بتحديد الجهة المسؤولة عن المحميات الطبيعية

الدكتور خالد فهمي
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

طالب الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بوجود نص واضح في قانون المحميات الطبيعية يحدد الجهة المسؤولة عن إدارة المحمية أمام المستثمر، خاصة أن تعدد الجهات يؤدي لإعاقة الاستثمار.

وقال فهمي - في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب اجتماع اللجنة بمقر مجلس النواب - "إنه عرض خلال مشاركته في لجنة التشريعات الإدارية المنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي تصور الوزارة حول المشاكل والرؤية التشريعية المتعلقة بقانون رقم 102 لسنة 1983 في شأن المحميات الطبيعية، موضحا أن المشكلة الرئيسة تتمثل في تعدد جهات الولاية على المحميات الطبيعية مثل هيئة التنمية الزراعية والإسكان والتنمية السياحية".

وأضاف أنه أكد، خلال الاجتماع، ضرورة إدارة المحمية بشكل استراتيجي، وأن يكون هناك بناء مؤسسي وتنوع للطريقة التي تدار بها المحمية سواء كان ذلك من خلال جهاز جديد أو هيئة جديدة أو تطوير الكيان القائم.

ولفت فهمي إلى ضرورة مراعاة الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمحميات الطبيعية التي وقعت عليها مصر، مثل اتفاقية الأراضي الرطبة، والإشارة إلى هذه الاتفاقيات في التشريع الخاص بالمحميات الطبيعية.

ونوه أنه عرض تصور وزارة البيئة المبني على رؤية مستقبلية خاصة بالمحميات على لجنة التشريعات الإدارية، وأن فكرة تعديل القانون الحالي أو إعداد تشريع جديد أمر متروك للجنة.