رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تعلن تعرض الحاسب الآلي لوزارة الخارجية لهجمة إلكترونية

جريدة الدستور

أعلن رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية السفير أسامة بن أحمد نُقلي أن الحاسب الآلي لوزارة الخارجية تعرض لهجمة إلكترونية محدودة.

وأضاف السفير نُقلي في بيان مساء الجمعة إن "وزارة الخارجية شرعت فورا بإجراء التحقيقات اللازمة لكشف ظروف وملابسات هذه الهجمة الإلكترونية وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالدولة"، مؤكدا في الوقت ذاته أن وزارة الخارجية حريصة كل الحرص على حماية أنظمتها من أي هجوم إلكتروني.

واختتم نُقلي تصريحه بالتنبيه على عدم استغلال هذه القرصنة وتزوير وثائق باسم وزارة الخارجية ونشرها, وهو الأمر الذي من شأنه مساعدة أعداء الوطن على تحقيق غاياتهم، مشيرا إلى أن نظام الجرائم المعلوماتية يمنع مثل هذه الأعمال.

وكانت مجموعة يمنية تسمي نفسها "الجيش اليمني الإلكتروني" أعلنت الجمعة أنها اخترقت الشبكة الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية وسفاراتها وقنصلياتها بالخارج مساء الخميس، واستطاعوا الحصول على معلومات ووثائق بالغة الحساسية، إضافة إلى مراسلات بين مسؤولين كبار في السعودية بينهم وزير الخارجية الحالي عادل الجبير والسابق سعود الفيصل.

كما أعلنت المجموعة سيطرتها على الآلاف الخوادم وحسابات البريد الإلكتروني لموظفي الوزارة وسفاراتها وملحقياتها في الخارج.

ونشرت المجموعة مئات من الوثائق تحوي تفاصيل عن الدبلوماسيين الأجانب العاملين في السعودية، إضافة إلى موظفي الوزارة وأرقام الجوازات الدبلوماسية السعودية واسماء أصحابها