رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الإعلام اللبناني يعود لبيروت قادما من القاهرة

جريدة الدستور

عاد وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج إلى بيروت، بعد مشاركته في القاهرة في مؤتمر وزراء الإعلام العرب الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في دورته السادسة والأربعين.

وعاد مع جريج الوفد المرافق الذي ضم المدير العام لوزارة الإعلام اللبنانية الدكتور حسان فلحة ومديرة "الوكالة الوطنية للإعلام" لور سليمان صعب.

وقال جريج: "أعود من القاهرة بعدما مثلت لبنان في مؤتمر وزراء الإعلام العرب الذي تناول مواضيع مهمة وحساسة، وخصوصا دور الإعلام في مكافحة الإرهاب ووضع خطة استراتيجية مشتركة عربية لمواجهة كل التحديات".

وأضاف "كان المؤتمر مناسبة لألقي كلمة باسم لبنان وللقاء بعض الشخصيات المصرية، وقد التقيت رئيس الحكومة المصرية المهندس إبراهيم محلب وتناولنا الشئون العربية المصرية والعلاقات الثنائية بين لبنان ومصر، ووجدت لديه حماسة لدعم لبنان على كل الصعد، وهو ينتظر زيارة من رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام لمصر، وسأنقل إلى الرئيس سلام الدعوة القائمة أصلا، وتمنياتهم بلقائه في مصر".

وتابع جريج: "التقيت أيضا رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون ورئيس تحرير (الأهرام) وشخصيات أخرى". وقال: "تبادلنا خلال ندوة في وكالة أنباء الشرق الأوسط الحديث مع إعلاميين مصريين، وكانت الزيارة ناجحة ومجدية، وأعتقد أنها ستساهم في توطيد العلاقات على الصعيد الإعلامي بين لبنان ومصر".

وعن الأصداء حول ما قاله عن دور الإعلام في مكافحة الإرهاب، قال جريج: "الأصداء كانت إيجابية، وأنا قلت إن للإعلام دورًا في مكافحة الإرهاب من ناحيتين: الأولى هي عدم إفساح المجال للإرهابيين التكفيريين في بث سمومهم من خلال شاشات تلفزيوناتنا وإذاعاتنا، وهناك دور إيجابي للإعلام في إبراز حقيقة الدين الإسلامي وسائر الأديان، وخصوصا الدين الإسلامي المنفتح على الغير، دين التسامح والرحمة".

ونبه أيضا إلى وجوب أن يجاري الإعلام العربي نظيره الغربي في التصدي لتهجير المسيحيين من أوطانهم في البلاد العربية التي تجذروا في أرضها.

وعما إذا تطرق في لقاءاته مع المسئولين المصريين إلى موضوع الفراغ الدستوري في لبنان، قال جريج: "بالطبع، هم يبدون أسفا على استمرار هذا الشغور الرئاسي، وبدوري، أعرب عن أسفي لهذا الشغور، وكما تعلمون إن هذا الشغور يعود إلى مقاطعة فريق من النواب لجلسات انتخاب الرئيس وعدم تأمين النصاب، ونأمل ألا يستمر طويلا هذا الشغور، لذلك ينبغي للمجتمع المدني من هيئات ونقابات ونخبة وأفراد الشعب أن يقوموا بضغوط على النواب كي يفكوا الأسر عن رئاسة الجمهورية".

وهل يتوقع أن تترجم عمليا مقررات مؤتمر وزراء الإعلام العرب لناحية مكافحة الإرهاب في وسائل الإعلام العربية، أجاب: "بالطبع، وهناك خطة سيتم تنفيذها على مراحل، وسيظهر ذلك قريبا".