رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتبه.. إحمرار العين والصداع من علامات المياه الزرقاء

جريدة الدستور

تعد أمراض العيون من أخطر الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان؛ نظرًا لحساسية العين الشديدة وسرعة تأثرها، ومن أشهر أمراض العين "المياه الزرقاء".

أوضح دكتور خالد صبحي حامد، استشاري طب وجراحة العيون، أن المياه الزرقاء "الجلوكوما" تحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين لأكثر من 21 مل زئبقي؛ بسبب زيادة ضغط سوائل العين.

وأضاف: "إن أعراض ارتفاع ضغط العين؛ هي إحمرار العين مصحوبًا بألم، وصداع، وضعف النظر، ورؤية بعض الألوان محاطة بهالات ضوئية".

وأشار الطبيب إلى تعرض بعض الفئات بصورة أكبر لمخاطر الجلوكوما لتوفر بعض العوامل منها؛ التقدم في العمر، وتعرض العين لأمراض أو عمليات جراحية سابقة، ووجود تاريخ عائلي بالإصابة بالمرض، ووجود تاريخ مسبق للإصابة بارتفاع ضغط العين، وقصر النظر، والإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

وأكد حامد أن التدخل الجراحي أو الليزر يحقق نسبة نجاح عالية في علاج هذا المرض، عن طريق فتح ممرات لتصريف سوائل العين الزائدة أو تركيب صمامات حسب نوع الجلوكوما.
وشدد على ضرورة المتابعة الدورية بعد سن الأربعين، أو في حالة وجود أحد العوامل السابق ذكرها، لتشخيص الحالة مبكرًا وسرعة علاجها، محذرًا من خطورة هذا المرض والذي يسبب تلف العصب البصري، وقد يؤدي لفقدان البصر.