رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى مخ وأعصاب: آلام الذراعين سببها خشونة فقرات الرقبة

جريدة الدستور

يعانى الكثيرون من آلام الرقبة، وقد يمتد الألم للذراعين والكفين، ومع الحيرة فى التعرف على سبب ذلك الألم، إليكم هذه المعلومات من استشارى المخ والأعصاب.

أكد دكتور سعد صالح، استشارى جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، أن خشونة الفقرات العنقية تحدث مع التقدم في العمر، والإجهاد المستمر، والعادات الخاطئة في النوم والجلوس، وبعض العيوب الخلقية في العمود الفقري، وقد تؤدى إلى تآكل الفقرات واحتكاكها ببعضها.

وأوضح صالح أن أعراض خشونة الفقرات العنقية تبدأ بألم في الرقبة، وتزداد حدة الألم مع تقدم الحالة، خاصة مع المجهود، أو ثنى الرقبة، أو لفها نتيجة تشنج العضلات المحيطة، وقد يمتد الألم ليشمل الكتف والذراعين والكفين، مع الإحساس بالتنميل فيهم وتورمهم، ويحدث ذلك نتيجة ضغط تلك الفقرات على الأعصاب.

وأكد استشارى المخ والأعصاب أن الالتزام ببعض الممارسات اليومية مثل عمل تمارين لتقوية عضلات الرقبة، والنوم على وسادة طبية، وعمل كمادات ساخنة على الرقبة، والالتزام بجلسات العلاج الطبيعى، يمكنه أن يحد من تدهور الحالة، بالإضافة إلى بعض الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب، مشيرا إلى احتمالية اللجوء للتدخل الجراحى فى بعض الحالات الشديدة لتقليل الضغط على الأعصاب.

وحذر من الإهمال مشددا على أهمية استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة فى بدايتها، لمنع تفاقم الحالة الذي قد يؤدى إلى عدم القدرة على تحريك الذراعين تماما.