رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احمي طفلك من النزلات المعوية الصيفية

جريدة الدستور

تزداد خطورة النزلات المعوية عند الأطفال بقدوم فصل الصيف، خاصة الأطفال الرضع بسبب ضعف جهازهم المناعى وزيادة معدل التلوث الغذائى فى الصيف، فإليكم تلك المعلومات عن طرق التعامل معها.

أوضحت دكتورة منى فريد إستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن النزلات المعوية لدى الأطفال تحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، أو بسبب عدم تكيف جهازه الهضمى مع بعض الأطعمة صعبة الهضم.

وأضافت أن أعراض النزلات المعوية تتمثل فى حدوث إسهال بتغير قوام براز الطفل إلى السيولة وتعدد تغيير الحفاضة، حدوث قئ أو إرتفاع فى درجة الحرارة احيانا، وإستمرار بكاء الطفل بسبب ألم البطن.

وأكدت الطبيبة على ضرورة الإلتزام ببعض التعليمات هذه الفترة حتى يتماثل الطفل للشفاء وهى: منع الرضاعة الصناعية والإستمرار على الرضاعة الطبيعية، عدم تقديم طعام مسبك، أو دهنى، وإستبدالها بالأرز المسلوق والخضار والفواكه الطازجة، الإهتمام بالسوائل بكميات كبيرة كالماء والعصائر الطبيعية، ، تجنب الحلويات والشيبسى والعصائر المعلبة وأكل المطاعم.

وشددت إستشارى الأطفال على ضرورة الرجوع للطبيب فورا عند إستمرار الأعراض، أو ظهور دم فى القئ أو البراز، أو إذا كان الطفل حديث الولادة، محذرة من الإهمال فى رعاية الطفل هذه الفترة لمنع حدوث الجفاف الشديد لكونه من المضاعفات الخطيرة التى قد تؤدى إلى الوفاة.

وقدمت فريد بعض النصائح لتجنب إصابة الطفل بالنزلات المعوية ومنها، تنظيف الألعاب الخاصة بالطفل لأنه من المتوقع أن يضعها الطفل فى فمه،غسل اليدين جيدا بعد تغيير الحفاضات للطفل وغسل يد الطفل قبل وبعد الطعام، التأكد من بعد سلات القمامة عن متناول يد الطفل.

وأكدت أيضا على ضرورة منع الطفل من أكل الطعام الذى يسقط منه على الأرض وتغيير الملعقة عند سقوطها، ، الحرص على عدم وجود بقايا طعام على الأرض حتى لا يلتقطها الطفل، عدم ترك الطعام بدون غطاء أو خارج الثلاجة فترة طويلة، التأكد من تنظيف الخضروات والفاكهة جيدا قبل تقديمها للطفل، تقديم طعام خاص للطفل سهل الهضم ومتوازن، وعدم إستسهال إطعامه من الوجبات المعدة لباقى الأسرة.