رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ختام فعاليات الملتقى الثانى للبرامج التعليمية بجامعة الإسكندرية

جريدة الدستور

شهد الدكتور رشدي زهران، المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية، اليوم، الإثنين، ختام فعاليات المعرض والملتقى الثاني للبرامج التعليمية الجديدة بجامعة الإسكندرية بمجمع الأنشطة الطلابية بسموحة.

حضر الختام الدكتور محمد عبد الكريم أباظة نائب رئيس الجامعة لفرع مطروح، والدكتور محمد إسماعيل عميد كلية العلوم، والدكتور محمود الزلباني عميد كلية الطب الأسبق، والدكتور جابر عبد الهادي وكيل كلية الحقوق، والدكتور ماجدة صلاح الدين رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس وعميد كلية التربية الرياضية بنات سابقا، ونخبة من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ورجال الصناعة وجمعيات المجتمع المدني والطلاب.

وأكد "زهران" أن توجه جامعة الإسكندرية نحو التوسع في إنشاء البرامج البينية يتوافق مع توجه الدولة نحو البرامج الجديدة من أجل تخريج جيل مؤهل قادر على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

وأشار إلى أهمية التعاون مع رجال الأعمال وجمعيات المجتمع المدني في هذا المجال وأن بعض البرامج البينية المقترحة يمكن تطبيقها في شكل دبلومة أو ماجستير أو دورات تدريبية قصيرة مؤكدا على تشكيل لجنة لمتابعة ودراسة مقترحات وتوصيات الملتقى وعقد لقاء آخر في شهر سبتمبر القادم لتقييم ما تم إنجازه في هذه الفترة.

ومن جانبه، قال الدكتور عزت خميس، نائب رئيس الجامعة الأسبق، أن ورش العمل بالملتقى تناولت عدة محاور أهمها آليات اختيار البرامج البينية والنظام التعليمي المتبع بها، درجات الماجستير المهنية وأساليب التعليم والتدريس الحديثة، تمويل البرامج البينية وتقنينها واعتمادها وخضوعها للتقييم والتقويم المستمر، تلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية مع مراعاة توجهات الدولة التنموية.

وأكد الدكتور أحمد عثمان مدير مركز تطوير التعليم على أهمية استغلال نقاط القوة بالجامعة والتغلب على العوائق التي تواجه البرامج البينية، مشيرا إلى حضور 333 مشاركًا في الملتقى منهم 27 أجنبيا ومشاركة 90 من الخبراء والباحثين في ورش العمل الخاصة بكليات القطاع الطبى، كليات الهندسة والعلوم والزراعة، كليات المجمع النظري والكليات العملية والتطبيقية.