رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الآثار: ننسق مع 4 جهات لاستعادة القطع المهربة بالخارج

جريدة الدستور

قال علي أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إنه تم استرداد 134 قطعة آثار مصرية مهربة من أمريكا، الجمعة الماضية، بالإضافة إلى 141 من القطع الصغيرة، مشيرا إلى أنه يوم السبت الماضي أيضا تم استرداد 246 قطعة أثرية من فرنسا.

وأضاف أحمد خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة "الأولى المصرية" أن إدارة الآثار المستردة تعمل على التنسيق مع إدارة العلاقات الثقافية بوزارة الخارجية، ومباحث الآثار، والإنتربول، ومكتب التعاون الدولي بوزارة العدل، لاستعادة كافة الآثار المصرية المهربة للخارج.

وأضاف أن القطع الأثرية غير المسجلة هي أصعب حالات استرداد الآثار، حيث لا تملك مصر ما يفيد ملكية الحكومة المصرية لها، مضيفا أن مصر تعيش على بقايا الآثار المصرية.

وتابع: البعثات الأجنبية تلعب دورا مهما لضبط الآثار المصرية التي تباع في السوق السوداء، بالإضافة إلى ما يضبط في الموانئ أو عن طريق الإنتربول.

وأوضح مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، أن هناك اتفاقية مع "اليونسكو" وقعتها مصر عام 1970 بقرار جمهوري، تنص على منع وحظر بيع ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطريقة غير شرعية، مشيرا إلى أن تلك الاتفاقية هي التي يتم الرجوع إليها دائما.